آخر الأخبار

صحيفة: الإمارات أكثر عداء لتركيا.. وأنقرة ستتخذ مواقف حيالها

عربي21- عماد أبو الروس الخميس، 21 مايو 2020 02:41 م بتوقيت غرينتش

أكدت صحيفة تركية، أن الإمارات تبدي عداء شديدا لتركيا، مشيرة إلى أن أنقرة قد تتخذ إجراءات ضدها بسبب نشاطاتها العدائية لها في المنطقة.

 

وقالت صحيفة "POSTA" في تقرير للكاتب هاكان اتشيلك، وترجمته "عربي21"، إن الدولة الأكثر عداء لتركيا هي الإمارات وليس اليونان أو قبرص اليونانية أو فرنسا أو الولايات المتحدة أو روسيا أو حتى إسرائيل.

 

وأضافت أن الإمارات تقدم دعما مباشرا حيثما توجد أي جماعة أو نشاط مناهض لتركيا من خلال المال والسلاح، معددة أمثلة على ذلك.

 

وأوضحت، أن الإمارات تقدم الدعم المالي لأنشطة جماعات الضغط في الولايات المتحدة المناهضة لتركيا، وترعى المنظمات غير الحكومية التي تنشر دعاية إعلامية معادية لتركيا في أوروبا.

 

أما في سوريا، بحسب الصحيفة، فإن الإمارات تقدم دعما ماليا غير مباشر للجماعات التي تقاتل تركيا، ومن بينها "قوات سوريا الديمقراطية" المنبثقة عن منظمة العمال الكردستاني.

 

اقرأ أيضا: قرقاش يهاجم تركيا ويتحدث عن "أوهام استعمارية"
 

وأضافت أن الإمارات تمول التحالف المناهض لتركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط، وكانت من بين الدول التي أدانت الاتفاقيات الموقعة بين أنقرة وطرابلس مؤخرا، وأدلت بتصريحات حادة، كما أنها الراعي الأكبر لمليشيا حفتر التي تسعى للإطاحة بطرابلس والحكومة الليبية المدعومة من تركيا والمعترف بها دوليا.

 

وتابعت بأن الإمارات زودت حفتر بالطائرات المسيرة الصينية من نوع "وينغ لونغ"، في مواجهة الطائرات المسيرة التركية التي بحوزة الجيش الليبي، وليس هذا فحسب، بل ترسل المرتزقة من السودان لمحاربة القوات الحكومية المدعومة من تركيا، وتعمل الآن على تحريض السوريين للتدخل في الأزمة الليبية.

 

وأشارت إلى أنه في السنوات الأخيرة، نظمت الإمارات حملة ضخمة تخاطب الجمهور في الدول العربية، لعدم زيارة تركيا، أو شراء السلع التركية، ومشاهدة البرامج التلفزيونية التركية، تكلل بعد ذلك بحظر القنوات والمواقع التركية.

 

وأضافت الصحيفة، أن تيارا قويا في الإمارات يغذي على كراهية الرئيس أردوغان وتركيا، بزعم أنها الداعم الأكبر لجماعة الإخوان المسلمين التي ينظرون إليها أنها تشكل تهديدا مباشرا لهم، وعلى هذا المحور تقف معها السعودية ومصر.

 

اقرأ أيضا: تركيا ترد بلهجة شديدة على الإمارات و4 دول انتقدتها
 

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات سابقة لمسؤولين إماراتيين ضد تركيا وأردوغان والإمبراطورية العثمانية.

 

ولفتت إلى أن هناك تباينا واضحا بين تركيا من جهة، والإمارات ودول خليجية من جهة أخرى، في قضايا عدة منها اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، وانقلاب مصر وأحداث اليمن، ومستقبل القدس وسوريا. 

 

ونوهت إلى أن لدى الشعب التركي اعتقادا سائدا بأن الإمارات كانت من بين الجهات التي دعمت محاولة الانقلاب في البلاد في 15 تموز/ يوليو 2016.

 

وأضافت الصحيفة، أن الانطباع الذي حصلت عليه من صناع القرار في أنقرة، أن تركيا سترد بحملة قاسية بشكل مباشر وغير مباشر على جميع نشاطات الإمارات ضدها.

 

وختمت أن أنقرة التي تنتظر بصبر تغير موقف الإمارات، قد تقوم بمبادرة قاسية وبشكل مفاجئ، دون الخوض بتفاصيل ذلك.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا