آخر الأخبار

الأناضول: أمريكا تمنح "قسد" 21 مليون دولار لمواجهة "قيصر"

لندن- عربي21 الإثنين، 29 يونيو 2020 05:12 م بتوقيت غرينتش

نقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن الولايات المتحدة منحت ما يعرف بـ"قوات سوريا الديمقراطية" 21 مليون دولار، لتعزيز قدرتها على مواجهة تبعات قانون "قيصر" الأمريكي ضد نظام الأسد.

 

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم كشف هويتها، بحسب الوكالة التركية شبه الرسمية، أن الدعم الأمريكي مكّن المنظمة، التي تعتبرها أنقرة "إرهابية"، من رفع رواتب العاملين في "إدارتها" لمناطقه في شمال وشرق سوريا بنسبة 150 بالمئة، بعد الانخفاض الكبير للعملة المحلية مقابل الدولار.


وأكدت المصادر أن الجانب الأمريكي تعهد بتقديم الدعم المالي للمنظمة بشكل دوري خلال فترة سريان القانون.


ولدى سؤال مراسل الأناضول للمتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، الكولونيل ميلز كاغينز، بهذا الخصوص، أجاب بتأكيد منح "قسد" مساعدات طبية بقيمة 1.2 مليون لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ أيضا: "قيصر": كيف يؤثر على المدنيين.. وهل يلتف الأسد عليه؟


وكررت الأناضول سؤالها بشأن دعم مخصص لمواجهة تبعات "قيصر"، لتجيب الخارجية الأمريكية بالقول إن الوزارة "لم تقدم أي دعم مالي" للمنظمة، دون إجابة صريحة بنفي تقديم واشنطن أي أموال لها.

 

ولم يتسن لـ"عربي21" التحقق من تلك المزاعم على الفور، إلا أن واشنطن لم تخف دعمها لـ"قسد" والوحدات الكردية خلال السنوات الماضية، بحجة تعاونها في محاربة تنظيم الدولة، رغم احتجاج أنقرة، الحليف في "الناتو".

 

وتقول تركيا إن المسلحين الأكراد في سوريا امتداد لـ"حزب العمال الكردستاني"، الذي تعتبره عدة دول منظمة إرهابية، بما فيها الولايات المتحدة.

ودخل قانون "قيصر" الأمريكي حيز التنفيذ في 17 حزيران/يونيو الجاري، بإعلان واشنطن فرض عقوبات على 39 شخصا وكيانا مرتبطين بنظام بشار الأسد.

وبموجب العقوبات، بات أي شخص يتعامل مع النظام السوري معرضا لقيود على السفر أو عقوبات مالية بغض النظر عن مكانه في العالم.

و"قيصر" هو اسم استخدم لإخفاء الهوية الحقيقية لعسكري سوري سرب صور السجناء الذين تعرضوا للتعذيب حتى الموت في سجون النظام السوري.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا