آخر الأخبار

7 حقائق مثيرة عن استخدام اليد اليسرى

عربي21- ندى دردور السبت، 17 أكتوبر 2020 11:43 م بتوقيت غرينتش

نشرت مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية تقريرا، استعرضت فيه عددا من الحقائق المثيرة عن استخدام اليد اليسرى.


وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الشخص الأعسر استثنائي ومميّز من جوانب عدة، كما أن الأمر لا يقتصر على البشر، بل يشمل أيضا بعض الحيوانات.


1- ترابط نصفي الدماغ


يتشكل دماغ الإنسان من نصفين أيمن وأيسر، ويتحكم الجانب الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم، والعكس صحيح.


وحسب المجلة، فإن نصفي الدماغ أفضل ترابطا لدى أولئك الذين يستخدمون اليد اليسرى، كما أنهم أكثر مهارة في وظائف اللغة.


ويقول كريس ماكمانوس، مؤلف كتاب "اليد اليمنى واليد اليسرى"، إن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لديهم مهارات لا يتمتع بها الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، وإنهم أكثر تفوقا في مجالات الإبداع والفن والموسيقى.


2- الاختيار بعد سن الثانية


بحث عالم النفس الإيرلندي الشمالي بيتر هيبر في المسألة، واستخلص بعض النتائج المثيرة للاهتمام. حلّل هيبر المئات من صور الأشعة لرضع يقومون بمص الإبهام، وتبين أن 90 بالمئة ممن يمصون الإبهام الأيمن ينتهي بهم الأمر إلى استخدام يدهم اليمنى لاحقا، والعكس صحيح. كما أن استخدام اليد اليمنى أو اليسرى يخضع بقوة للعامل الوراثي.

 

اقرأ أيضا: أنشطة وتمارين للأطفال المصابين بعُسر القراءة


ابتداء من سن الثانية، يختار الطفل إحدى يديه، بعد أن يكون قد درج على استخدام اليد اليمنى واليسرى معا منذ الولادة.


3- الحيوانات أيضا


تقول المجلة إن استخدام اليد اليسرى ليس حكرا على البشر، إذ إن بعض أنواع الحيوانات مثل القردة تستخدمها. وهناك أمر مثير للاهتمام، وهو أن أعداد القردة التي تستخدم اليد اليسرى متساوية مع تلك التي تستخدم اليد اليمنى. نجد أيضا أن الكنغر والببغاء يستخدمان المخلب الأيسر.


4- الإنسان البدائي


منذ القدم، استخدم البشر اليد اليسرى، ومنهم الإنسان البدائي قبل حوالي 500 ألف سنة. يشير الباحثون إلى أن ذلك يرتبط بتناول اللحوم النيئة، حيث احتاج أسلافنا إلى استخدام قطعة حادة من الحجر لقطع اللحم أثناء وضعه في الفم. وفقا للباحثين، كان 10 بالمئة من الرجال يمسكون الحجر باليد اليسرى.


5- سرعة ردّ الفعل


وفقا لأستاذ علم النفس خوان دي مندوزا، يرد الشخص الأعسر الفعل أسرع بجزء من الثانية من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى. هذا من شأنه أن يجعلهم أكثر مرونة وتألقا في رياضات مثل التنس وكرة القدم والملاكمة والمبارزة، لأنهم أسرع من غيرهم.


6- نسبتهم بين سكان العالم


حسب المجلة، يمثل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقلية على صعيد عالمي، إذ تتراوح نسبتهم بين 10 و15 بالمئة من سكان العالم. من بين هؤلاء شخصيات معروفة تاريخيا، مثل ألبرت أينشتاين ومايكل أنجلو وليوناردو دافنشي.


7- صعوبة في القراءة


تقول المجلة إنه ليس من السهل أن تكون أعسر في هذا العالم، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب لك القراءة بعض المشاكل؛ لأنك يجب أن تقرأ من اليسار إلى اليمين. تقول الخبيرة النفسية جويل موريس مونييه إن "القراءة التي تسيطر عليها العين اليسرى غالبا ما تكون متقطعة وأكثر بطئا"، وهو ما قد يسبب عسر القراءة ومشكلات في الفهم والحفظ.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا