عـاجل
آخر الأخبار

كاتب إسرائيلي يدعو لتحالف إقليمي مع السعودية ضد إيران

غزة- عربي21- أحمد صقر الجمعة، 30 أكتوبر 2020 04:18 ص بتوقيت غرينتش

حرض كاتب إسرائيلي، بشكل لافت، المملكة العربية السعودية على إيران، مشددا على أهمية التطبيع والتحالف المشترك معها، لأن الحرب المباشرة ضد الأخيرة ما هي إلا مسألة وقت.

وخاطب الكاتب أوري كوهين في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم"، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد محمد، قائلا: "حان الوقت لأن نقول لكم بشكل واضح، لا يوجد الكثير من القواسم المشتركة بيننا من ناحية دينية، ثقافية أو اجتماعية، وأكثر من ذلك، على مدى سنوات طويلة كان العداء شديدا".

وزعم أنه "رغم التضارب، يصعد في السنوات الأخيرة عدو مشترك، فالحلم المطلق لآيات الله في طهران هو تصفية العائلة المالكة السعودية، وإقامة إمبراطورية في الشرق الأوسط"، وفق قوله.

وأضاف: "بالنسبة لإسرائيل، هدف إيران إزالتها من الخريطة، وتصفية دولة اليهود، ونحن نفهم جيدا معنى الجمل المعادية التي تقال من زعماء إيران"، معتبرا أن "السعودية وإسرائيل ملزمتان بأن تقفا كالسور المنيع في وجه إيران، لقد انتهت ساعة الرحمة للدبلوماسية السرية، أو الاتفاقات التي تنص على حق طهران في سلاح محطم للتوازن برعاية الدول الغربية".

ورأى كوهين أنه "حان وقت القبضة الحديدية الهجومية على إيران ومن يقدم لها المساعدة، فحرب مباشرة مع إيران هي مجرد مسألة وقت"، مضيفا: "الإيرانيون لن يتخلوا طواعية عن ميولهم التوسعية، وفي هذه المرحلة يسعون ومن معهم إلى إحاطة السعودية بالأعداء، من أجل إضعاف وإسقاط النظام السعودي".

ونبه إلى أن "إيران ربطت نفسها بقاتل الشعب بشار الأسد في سوريا، الذي ينشر سحب الغاز من فوق مواطنيه، وهي تساعد الحوثيين في اليمن الذين يطلقون الصواريخ على مدن السعودية، وفي لبنان يوجد من يدق طبول الحرب، حسن نصرالله، برعاية وتمويل إيران".

وقدر الكاتب الإسرائيلي أنه "حان الوقت لسلام رسمي معلن وعلني بين تل أبيب والرياض؛ لأن للطرفين القاسم المشترك الأوسع والأكثر أساسية؛ وهو البقاء، لقد حان الوقت لحلف إقليمي يتمكن السعوديون فيه من الاستثمار في البنى التحتية الأمنية في إسرائيل، والاستعانة بها لتطوير الوسائل التي تسمح بالدفاع عن الرياض وحقول النفط السعودية من هجوم إيران وشركائها".

 

اقرأ أيضا: هيرست: ترامب حول الشرق الأوسط إلى علبة بارود

وقال: "يمكن للتعاون مع السعودية أن يسرع التقدم بالوسائل التي توجد قيد التطوير الإسرائيلي إلى المراحل العملية، ومن هنا يتبين أنه حان الوقت لبلورة نشاط سياسي وأمني مشترك".

وبحسب رؤية كوهين، "تشكل السعودية وإسرائيل العنصر الأساس لحلف إقليمي يوقف قارعي طبول الحرب، ويقيم حائطا فولاذيا ضدهم"، مضيفا: "الحلف بيننا يجب أن يخرج إلى العالم ويصبح قوة مشتركة، علنية ومعلنة، تردع ملائكة التخريب، وتقاتلهم بتصميم".

وزعم أن "إسرائيل، بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هي سند آمن في الحلف الإقليمي الساعي إلى الاستقرار والسلام".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا