آخر الأخبار

السودان يغيب عن مفاوضات سد النهضة بعد تجاهل مقترحه

لندن- عربي21 السبت، 21 نوفمبر 2020 05:21 م بتوقيت غرينتش

قررت وزارة الري والموارد المائية السودانية عدم المشاركة في جلسة التفاوض الوزارية السبت، بشأن سد النهضة الإثيوبي، وذلك بعد تجاهل مقترحها، بشأن ضرورة إشراك خبراء أفارقة بالمفاوضات.


وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "عربي21" إن "عدم مشاركتنا في الجلسة التفاوضية الوزارية، يأتي للتأكيد على موقفنا السابق، الذي دعا إلى إشراك خبراء أفارقة كمسيرين للمفاوضات بين الأطراف الثلاثة، لأن الطريقة التي اتبعت في الجولات السابقة، أثبتت أنها غير مجدية".


وأشار وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، في البيان ذاته، إلى أنه بعث برسالة إلى نظيره الإثيوبي، أكد فيها على موقف بلاده الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي، لتسهيل التفاوض وتقريب وجهات نظر الأطراف الثلاثة.

 

اقرأ أيضا: رفض سوداني لمواصلة مفاوضات سد النهضة بـ"النهج السابق"


وجدد عباس تمسك السودان بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي، للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومُرض للأطراف الثلاثة، إعمالا لمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.


وكان عباس أعلن الخميس الماضي، قرار بلاده رفض التفاوض بشأن سد النهضة، وفق المنهج السابق، لافتا إلى أن "مصر وإثيوبيا تمسكتا بمواصلة التفاوض بالأساليب المجربة سابقا، وأوصلتنا لطريق مسدود".


وقال عباس خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة السودانية الخرطوم، عقب الاجتماع الذي عقد بين الدول الثلاث، لبحث سبل استئناف مفاوضات سد النهضة، إننا "متمسكون بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي، وعدم مواصلة التفاوض وفق المنهج السابق".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا