آخر الأخبار

إدارة ترامب تواصل معاقبة إيران وتستهدف مؤسسات خامنئي

لندن- عربي21، وكالات الأربعاء، 13 يناير 2021 07:39 م بتوقيت غرينتش

فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات جديدة على إيران، تشمل مؤسستين تابعتين للمرشد الأعلى علي خامنئي، فضلا عن كيانات أخرى.


وأعلنت وزارة الخزانة في إدارة الرئيس دونالد ترامب، الذي يوشك على مواجهة محاكمة برلمانية في أيام حكمه الأخيرة، إدراج 16 كيانا وثلاثة إيرانيين ضمن قائمتها السوداء، ما يعني فرض عقوبات على من يتعامل معهم. 


ومن بين هذه الكيانات التي تم فرض عقوبات عليها، مكتبة "آستان قدس رضوي" المركزية، والمقر التنفيذي لتوجيه الإمام، وهما مؤسستان خاضعتان مباشرة لسيطرة المرشد الأعلى الإيراني.

 

وزعمت الخزانة الأمريكية، في بيان أن تلك المؤسسات "مكنت النخبة الإيرانية من تملك جزء كبير من الاقتصاد من خلال نظام فاسد".

 

اقرأ أيضا: روحاني: ترامب إرهابي تاريخي حكم بعقلية تاجر مقامر


وأضاف البيان أن مؤسسة المقر التنفيذي لتوجيه الإمام، وهي شبه حكومية، "انتهكت بشكل ممنهج حقوق المعارضين السياسيين والأقليات الدينية من خلال مصادرة أراضيهم وممتلكاتهم". 


وتأتي هذه الخطوة الجديدة، ضمن سياسة ترامب ممارسة "ضغوط قصوى" حيال إيران، خصوصا منذ قراره الانسحاب من الاتفاق النووي.

 

وقامت إيران بعد عام من الانسحاب الأمريكي، بالتراجع عن تنفيذ غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق.


وألمح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الذي من المقرر أن يتسلم منصبه رسميا في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، إلى رغبته في "تغيير المسار" الذي اتبعه سلفه مع طهران، وإمكانية إعادة بلاده إلى الاتفاق النووي في حال عادت إيران لتطبيق كامل التزاماتها.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

روسيا تعلن وفاة سفيرها لدى الإمارات 1/17/2021 3:56:34 PM بتوقيت غرينتش