آخر الأخبار

نائب مصري للكونغرس: لا وجود لمعتقلين وانشغلوا بمشاكلكم

لندن- عربي21 الثلاثاء، 26 يناير 2021 03:57 م بتوقيت غرينتش

هاجم زعيم الأغلبية النيابية في البرلمان المصري، أشرف رشاد، نواب الكونغرس الأمريكي، على خلفية مطالبتهم بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في السجون المصرية.

وقال رشاد، إن على وزير الخارجية سامح شكري، إيصال رسالة إلى الكونغرس "أنه لم يعد مقبولا المتاجرة بمصطلحات سياسية، مثل وجود معتقلين سياسيين في مصر".

وأشار إلى أن الكونغرس "يتدخل بالشأن الداخلي لمصر"، وأضاف: "فليهتموا بشؤونهم، ورأينا ما حدث في الولايات المتحدة، وهو كفيل أن يصلحوا من شؤون بلادهم، ومن الطبيعي أن أعضاء مجلس النواب لهم الحق الأصيل في التحدث في قضاياهم الداخلية لا الاهتمام بشؤون دول أخرى".

وتابع: "لا يوجد عندنا هذا المصطلح من الأساس، فالمعتقل السياسي للمتاجرة في البيانات فقط، وهي كلمة مرفوضة".

وقال إن مصر لديها "مؤسسة عريقة اسمها القضاء"، مشيرا إلى أنها "فوق الشبهات وقادرة على تحقيق العدالة وتخضع لإجراءات قانونية وتكفل حرية الدفاع عن النفس".

وأضاف: "بعد كل الإنجازات والحرية السياسية في مصر، يتشدق علينا أعضاء الكونغرس بألفاظ غير موجودة ومحاولة للتدخل بشؤوننا".

 

وكانت منصة "نحن نسجل" الحقوقية، المهتمة بأوضاع المعتقلين السياسيين، وثقت مجموعة من الانتهاكات شهدها سجن برج العرب في محافظة الإسكندرية، شمال مصر، خلال الفترة الماضية.


وقالت عبر صفحتها بموقع "فيسبوك": "قامت إدارة السجن بالاعتداء على عدد من السجناء على ذمة قضايا سياسية بالضرب ثم الحبس الانفرادي في عنابر التأديب بعد اعتراضهم على قرار السجن بزيادة عدد المحتجزين في كل زنزانة إلى 20 سجينا".


ولفتت إلى أنها "وثقت تلك الانتهاكات التي جرت برئاسة رئيس المباحث وإشراف ضابط الأمن الوطني في السجن".


وأضافت: "هناك ما لا يقل عن 7 سجناء على ذمة قضايا سياسية لقوا حتفهم خلال العامين الماضيين نتيجة الإهمال الطبي وسوء الرعاية الصحية داخل سجن برج العرب".


وقالت إن قائمة الانتهاكات التي يتعرض لها السجناء تنوعت بين منع المحكومين بالإعدام من الخروج إلى دورة المياه بعد أن كان مسموحا لهم مرة واحدة فقط في اليوم، وتقليص وقت الزيارة إلى 10 دقائق فقط، ومنع دخول الأغطية أو الدفايات للتدفئة من برد الشتاء القارس، ومنع دخول الملابس الشتوية والسماح بدخول طقم داخلي واحد فقط، ومنع دخول كميات مناسبة من الطعام والسماح بدخول وجبة واحدة فقط تكفي لفرد واحد كل 30 يوما".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا