آخر الأخبار

إصابات واعتقالات إثر فض تظاهرة لمعلمين بالرباط (صور)

الرباط- وكالات الخميس، 08 أبريل 2021 12:56 ص بتوقيت غرينتش

أصيب عدد من المعلمين وأوقف آخرون في أثناء فض قوات الأمن المغربية، الأربعاء، لمسيرة احتجاجية لمعلمين متعاقدين يطالبون بدمجهم في القطاع العام.

وأوقف رجال الأمن عددا من المعلمين خلال المسيرة التي نظمت في العاصمة الرباط، ودعت إليها التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

وردد المئات من المحتجين شعارات تطالب بـ"الإدماج بالقطاع العام"، و"إطلاق سراح الموقوفين".

وعقب احتجاجات مماثلة الثلاثاء، قالت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، في بيان، إن "19 معلما تم اعتقالهم خلال تدخل الأمن لمنع المسيرة، ولا يزال مصيرهم مجهولا".

والأحد، أعلنت محافظة الرباط، في بيان، "منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية".

وأشار بيان للمحافظة إلى أن "هذا المنع يأتي في سياق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء كورونا، وأخذا بعين الاعتبار تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 نيسان/ أبريل الحالي".

وحملت المحافظة "الداعين إلى هذه الأشكال الاحتجاجية إلى ضرورة الالتزام بقرار المنع، مع تحميلهم المسؤولية في كل ما يمكن أن يترتب عن أي تصرفات خلافا لذلك".

وفي 2017، أطلقت الحكومة المغربية برنامج توظيف في القطاع العام بموجب عقد يمتد عامين وقابل للتجديد، وبدأ تنفيذه في التعليم.

ويتجاوز عدد المعلمين المتعاقدين 100 ألف، حسب تقارير إعلامية.

 

 

#Free_the_imprisoned_professors_in_Morocco#أطلقوا_سراح_الأساتذة_المعتقلين_بالمغرب#protect_teachers_in_moroccoo#proteger_a_los_profesores_en_marruecos#protéger_les_enseignants_au_Maroc#protect_teachers_in_morocco#Schützen_Sie_Lehrer_in_Marokko#احموا_المعلمين_في_المغرب pic.twitter.com/wWzrfuyUQy

— m'bark bahlil (@mbarkbahlil) April 8, 2021

#أطلقوا_سراح_الأساتذة_المعتقلين_بالمغرب #أطلقوا_سراح_الأساتذة #أطلقوا_سراح_أساتذة_المغرب#protect_teachers_in_morocco #Free_the_imprisoned_professors_in_Morocco #free_teachers_in_morocco #end_police_brutality_in_morocco pic.twitter.com/eWiMc8Zh3d

— saida (@saida58560154) April 7, 2021

#stop_kidnapping_teachers_in_morocco #protect_teachers_in_morocco #free_the_imprisoned_teachers_in_morocco #أطلقوا_سراح_الأساتذة_المعتقلين_بالمغرب pic.twitter.com/c0WBUwDUBS

— Rachid AKEBLI (@AkebliRachid) April 7, 2021

#أطلقوا_سراح_الأساتذة_المعتقلين_بالمغرب #أطلقوا_سراح_الأساتذة #أطلقوا_سراح_أساتذة_المغرب#protect_teachers_in_morocco #Free_the_imprisoned_professors_in_Morocco #free_teachers_in_morocco #end_police_brutality_in_morocco pic.twitter.com/5CmpU4Tckx

— saida (@saida58560154) April 7, 2021

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

السيسي: يجب تسوية قضية سد النهضة 4/16/2021 12:01:25 AM بتوقيت غرينتش