آخر الأخبار

هذا هو الجدول الزمني للمصادقة على حكومة الاحتلال الجديدة

عربي21- يحيى عياش الجمعة، 04 يونيو 2021 07:21 م بتوقيت غرينتش

قال رئيس الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين الجمعة، إنه سيقدم إلى الجلسة المقبلة، إعلان رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد أنه قادر على تشكيل حكومة جديدة.


وذكر ليفين أنه "وفقا للمادة 13 من القانون الأساسي، فإنه سيقدم إلى جلسة الكنيست المقررة الاثنين المقبل، إعلان لابيد أنه نجح في تشكيل الحكومة"، متوقعا أن يكون التصويت على الحكومة في غضون 10 أيام.


الجدول الزمني للمصادقة على الحكومة الإسرائيلية الجديدة:

 
- الاثنين 7 حزيران/ يونيو 2021: جلسة للكنيست للإعلان عن النجاح في تشكيل حكومة


- الاثنين 14 حزيران/ يونيو 2021: الموعد الأقصى للتصويت على تشكيلة الحكومة


وأوضحت صحيفة "معاريف" العبرية في تقرير ترجمته "عربي21"، أنه "سيتم الإعلان عن ذلك في جلسة الاثنين، والتي ستكون الأولى للكنيست مكتملة من تاريخ إعلان لابيد أنه نجح بتشكيل الحكومة"، مضيفة أنه بعد إعلان رئيس الكنيست أمام الجلسة العامة، ينص القانون على أنه يجب على الرئيس تحديد موعد للتصويت على الحكومة في غضون أسبوع واحد".


وتابعت الصحيفة: "سيكون التصويت على الحكومة الجديدة في الكنيست بموعد أقصاه الاثنين الموافق 14 حزيران/ يونيو الجاري"، لافتة إلى أن ليفين طالب لابيد وشريكه بالائتلاف رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت بالكشف عن الاتفاقيات الائتلافية الموقعة، كما يقتضي القانون.


ولفتت إلى أن القانون يسمح بتقديم الاتفاقيات الموقعة في الوقت الذي يصوت فيه الكنيست على الحكومة، مشيرة إلى أن حزبي لابيد وبينيت ردا على ذلك بالقول إن "الاتفاقيات الائتلافية والمبادئ التوجيهية للحكومة، ستنشر بالطبع بشفافية ووضوح للجمهور بعد توقيعها".

 

اقرأ أيضا: ما التحديات التي تواجه حكومة "بينيت-لابيد" بحال تشكيلها؟


واتفق بينيت ولابيد على رئاسة الحكومة الجديدة بالتناوب لمدة عامين لكل منهما، وأبلغ الأخير الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قبل لحظات قليلة من انتهاء مهلته القانونية، بنجاحه في تشكيل ائتلاف حكومي.


وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأن تغيير رئيس الكنيست المؤقت ليفين، سيكون على جدول أعمال الجلسة المقبلة، والمقررة الاثنين.

 

تغيير رئيس الكنيست


وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن الخطوة الأهم أمام الائتلاف الجديد، تتمثل في النجاح في تغيير الرئيس المؤقت للكنيست، حتى لا يعمل على تأخير عقد الجلسة المخصصة للتصويت على تشكيلة الحكومة.


لكن صحيفة "هآرتس" العبرية، قالت في تقرير نشرته الجمعة، وترجمته "عربي21"، إن "المعسكر المناهض لنتنياهو، سيعيد النظر الآن فيما إذا كان سيعمل على تغيير ليفين قبل أداء الحكومة الجديدة لليمن، أو الانتظار حتى يتم تشكيلها".


وأشارت الصحيفة إلى أن حزب لابيد بدأ العملية القانونية الخميس، لمحاولة استبدال الرئيس المؤقت للكنيست بعضو الحزب ميكي ليفي، إلا أن حزب بينيت أعلن أنه لن يقوم بالتصويت على رئيس جديد للكنيست قبل أداء اليمين الدستوري، وذلك بسبب معارضة أحد نوابه، وهو نير أورباخ.


واستدركت: "القائمة العربية المشتركة أعلنت في ذلك اليوم، أنها تدعم خطوة استبدال رئيس الكنيست المؤقت المقرب من نتنياهو، رغم أنها ليست جزءا من تحالف لابيد-بينيت، ما يضمن تصويت أغلبية مريحة لصالح ليفي".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا