آخر الأخبار

ما المقترح الأمريكي لتركيا حول "أس400".. هل وافقت عليه؟

عربي21- عماد أبو الروس الثلاثاء، 08 يونيو 2021 09:34 ص بتوقيت غرينتش

قدمت الولايات المتحدة عرضا إلى تركيا، لرفع العقوبات عنها بسبب منظومة "أس400" الروسية، مع قرب اللقاء الثنائي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن.

 

ومن المقرر أن يلتقي أردوغان نظيره الأمريكي بايدن على هامش قمة "الناتو"، ببروكسل في 14 حزيران/ يونيو الجاري، وسبق ذلك وصول نائبة وزير الخارجية الأمريكية إلى أنقرة في زيارة هي الأولى لأرفع مسؤول أمريكي لتركيا في عهد الإدارة الأمريكية الجديدة.

 

صحيفة "حرييت" التركية في تقرير ترجمته "عربي21"، ذكرت أنه قبيل أيام من عقد الاجتماع، جرى وضع الإطار الرئيس لجدول الأعمال من كلا البلدين.

 

ولفتت إلى أن الجانب الأمريكي، قدم ملفات تتضمن مطالبهم، وفي المقابل، فهو لم يلب أي طلب من المطالب التركية.

 

وذكرت أن إدارة بايدن تتعامل مع روسيا أيضا بذات الموقف مع تركيا، مشيرة إلى أنها تستعد للمباحثات مع البلدين، ولكن على مبدأ واحد وهو "أنا الرئيس الوحيد" في العالم، وبرز ذلك بالعرض الذي قدم لأنقرة بشأن منظومة "أس400".

 

ونقلت الصحيفة تصريحات ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي، والتي زارت أنقرة للتحضير للاجتماع بين بايدن وأردوغان، والتي قالت فيها: "الحصول على أس400 يخلق مشاكل داخل الناتو، وفدمنا لهم البدائل، وهم يعرفون بالضبط ما يجب القيام به، وآمل أن نتمكن من إيجاد طريق مشترك".

 

اقرأ أيضا: هل تعود العلاقات التركية الأمريكية إلى سابق عهدها؟
 

ولم توضح شيرمان ما تقصده بـ"البديل" الذي اقترحته بلادها على السلطات التركية.

 

وحول الطرح الأمريكي، لأنقرة، والذي قصدت به المسؤولة الأمريكية بـ"البدائل"، أوضحت "حرييت" أن الإدارة الأمريكية تريد التزاما مكتوبا من أنقرة بأنها لن تقوم بتفعيل "أس400".

 

وأوضحت أن الإدارة الأمريكية، تخطط لتقديم هذا "الالتزام الخطي" إلى الكونغرس لإنهاء العقوبات على تركيا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للإدارة الأمريكية، فإن إقناع الكونغرس حول "أس400" مهم وضروري، وعليه فقد تضمن المقترح أن يتحقق خبراء عسكريون أمريكيون من عدم تنشيط المنظومة الروسية "أس400"، كما أن هذا الشرط يتضمن "التعهد الخطي".

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن أنقرة رفضت المقترح جملة وتفصيلا، واعتبرته "انتهاكا للسيادة" في المقام الأول.

 

الخبير الأمني، وأحد الأعضاء المؤسسين لحزب "المستقبل"، متين غورحان، كتب في مقال على موقع "مونيتور"، أشار فيه إلى أن أردوغان قد يعرض على بايدن صيغة جديدة، تتمثل في وضع منظومة "أس400" في قاعدة إنجرليك في تركيا، برقابة الجيش الأمريكي، دون أي تدخل روسي في استخدامها أو صيانتها.

  

صحيفة "حرييت" لفتت إلى أن تركيا، اقترحت عدم وضع مسألة "أس400" والتي لم ينتج عنها مباحثات مطولة أي نتائج مجدية، في اللقاء الثنائي بين بايدن وأردوغان.

 

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة من الواضح أنها أيضا لن تتخذ خطوات في عناوين مثل إنهاء التعاون مع منظمة العمال الكردستاني والفرع السوري لها، أو بدء العملية القضائية المتعلقة بمنظمة غولن.

 

وأكدت الصحيفة أن تركيا معنية فقط بالبحث في مجالات التعاون بين البلدين في اللقاء الثنائي المرتقب والذي قد ينتج عنه إما أزمة أو تقارب.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا