آخر الأخبار

مواجهات وقمع لفعالية بالقدس.. و"إرباك ليلي" بجبل صبيح

لندن- عربي21 الخميس، 17 يونيو 2021 07:06 م بتوقيت غرينتش

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، ثمانية فلسطينيين في مواجهات اندلعت في منطقة باب العامود في القدس المحتلة.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال قمعت وقفة منددة بالإساءة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واعتدت على المشاركين ولاحقتهم في باب العامود وحي المصرارة وشارع السلطان سليمان القريب، مستخدمة العصي والهراوات، ومركبة المياه العادمة.

وكانت مجموعة من المستوطنين المتطرفين شتمت الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بألفاظ نابية، خلال اقتحامهم باب العامود في القدس المحتلة يوم الثلاثاء الماضي في ما يسمى "مسيرة الأعلام"، وذلك كما ظهر في مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأصيب، مساء الخميس، أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال خلال مواجهات شهدتها بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة. 

وأفادت مصادر محلية بأن المواطنين الأربعة أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال مواجهات مع الاحتلال أعقبت قمع أحد المسيرات والفعاليات احتجاجا على قتل الشهيدة مي عفانة، واحتجاز جثمانها.

وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز، صوب المتظاهرين في بلدة أبو ديس بالقدس، الذين اشتبكوا مع الاحتلال.

 

اقرأ أيضا: مستوطنون يقتحمون الأقصى وإخطارات بهدم منازل بالخليل
 

إرباك ليلي في جبل صبيح

 

وفي جبل صبيح، بدأ الشبان الفلسطينيون فعاليات "الإرباك الليلي" قرب البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس.

 

ويلجأ الشبان إلى استخدام أشعة الليزر وأضواء الكشافات وإشعال الإطارات المطاطية كأحد أشكال الترهيب للمستوطنين إلى جانب إصدار الأصوات وترديد التكبيرات باستخدام مكبرات صوت يصل صداها إلى المستوطنين.

ويقع الجبل ضمن المنطقة "ج" التي نص عليها في اتفاقية "أوسلو"، حيث تشكّل تلك المناطق نحو 61% من أراضي الضفة الغربية، وتبلغ مساحته حوالي 430 دونما، ويسيطر المستوطنون حاليا على مساحة 20 دونما من أراضيه، معظمها لأهالي يتما وقبلان.

 

ويقع الجبل بين ثلاث قرى فلسطينية، هي قبلان ويتما وبيتا، جنوبي نابلس. وتعود ملكيته لفلسطينيين من القرى الثلاث، يملكون وثائق قانونية تثبت ذلك.

ويؤكد الفلسطينيون في القرى الثلاث، مواصلة فعالياتهم في منطقة الجبل، حتى إزالة البؤرة الاستيطانية وتواجد المستوطنين غير القانوني هناك.

 

 

— البتول (@albaomoushh) June 17, 2021

 

 

 

— Ghofran Abd✨ (@GhofranAbd8) June 17, 2021

 

 

— AlQastal القسطل (@AlQastalps) June 17, 2021

 

 

— AlQastal القسطل (@AlQastalps) June 17, 2021 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا