آخر الأخبار

"كوفاكس" توفر مليار مطعوم.. وديوكوفيتش "خطر على الصحة"

لندن- عربي21، وكالات الأحد، 16 يناير 2022 10:23 ص بتوقيت غرينتش

أعلنت آلية "كوفاكس" الدولية، الهادفة إلى تعزيز وصول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى الدول الفقيرة، السبت، عن الانتهاء من عملية توزيع "أول مليار" جرعة لقاحية.


وقال سيث بيركلي، المدير التنفيذي لتحالف "غافي" للقاحات: "إنها مرحلة رئيسية في أكبر وأسرع عملية تسليم لقاح في التاريخ".


وكان هذا التحالف قد أنشأ "كوفاكس" عام 2020 مع كل من منظمة الصحة العالمية وتحالف ابتكارات الاستعداد للوباء (كيبي).


وجاء إعلان بيركلي في وقت هبطت فيه طائرة في كيغالي الرواندية وعلى متنها الجرعة الرقم مليار الموزعة من جانب "كوفاكس".


وكانت الجرعة الأولى قد وُزعت في شباط/ فبراير في غانا. ويمكن لكل البلدان طلب جرعات عبر كوفاكس، لكنّ الدول المنخفضة الدخل تحصل عليها مجانا.


وأضاف بيركلي أنه يعلم بمدى العمل الذي ما زال يتوجّب فعله "لحماية الجميع وحلّ مسألة عدم المساواة في اللقاحات"، مشددا على أن "عملنا لم ينته بعد".


وأشار إلى أن نحو 90 بالمئة من الجرعات الموزعة تم تمويلها من تبرعات حصل عليها تحالف "غافي" ويصل إجمالي قيمتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار.


وكانت آلية كوفاكس تأمل في توزيع مليارَي جرعة بحلول نهاية عام 2021، لكن المنافسة بين الدول الغنية الراغبة في الاحتفاظ بجرعات، حالت دون تحقيق هذا الهدف.


"أوميكرون" في بكين


أعلنت السلطات الصينية عن رصد إصابة بمتحور أوميكرون في العاصمة بكين، فيما تواجه البلاد بؤرا من هذا المتحور لفيروس كورونا الشديد العدوى قبل انطلاق أولمبياد بكين الشتوي.


ويأتي ذلك غداة فرض مدينة تشوهاي جنوب البلاد، البالغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة، قيودا على السفر بحافلات النقل العام بعد رصد سبع إصابات على الأقل في "أوميكرون".


وطُلب من ملايين الأشخاص في أنحاء الصين البقاء في المنزل في الأسابيع الأخيرة، فيما أُلغيت رحلات جوية داخلية كثيرة وأُغلقت مصانع.


ديوكوفيتش "خطر على الصحة"


إلى ذلك، قررت السلطات الصحية بأستراليا إعادة نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى مركز احتجاز في ملبورن. 


وكان وزير الهجرة الأسترالي قد ألغى تأشيرته في اليوم السابق، بحجة أن لاعب التنس المصنف أول عالميا لم يقدم أي دليل يثبت تلقيه لقاح كورونا، ما يشكل "خطرا على الصحة العامة".


وقال الوزير إن وجود ديوكوفيتش "يمكن أن يشجع المشاعر المناهضة للتلقيح".


وفي تعليق، قال رافايل نادال، منافس ديوكوفيتش، إن "بطولة أستراليا المفتوحة أهم من أي لاعب"، فيما أبدى اللاعب الإسباني انزعاجه قبل يومين من افتتاح بطولة أستراليا المفتوحة، من القصة.

 

مظاهرات احتجاجية


والسبت، عرفت الشوارع الفرنسية مظاهرات قادها معارضو التصريح الصحي الذي سيصبح شهادة تلقيح بالتزامن مع موعد تعطيل مفاعيل العديد من التصاريح بسبب عدم تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.


وهتف المحتجون ضد الرئيس إيمانويل ماكرون الذي توعد غير الملقحين بـ"تنغيص حياتهم، رافعين شعارات من قبيل "ديوكوفيتش المقاوم" و "الحرية" و"لا للقاح".


وتأتي هذه المظاهرات بعد ساعات من إقرار النواب ليلة الجمعة/ الخميس مشروع القانون المثير للجدل بتحويل التصريح الصحي إلى شهادة تطعيم في قراءة ثانية.


وتواصلت المناقشات في مجلس الشيوخ، قبل تصويت الجمعية الوطنية النهائي بعد ظهر الأحد.
ومن المقرر إلغاء آلاف الشهادات الصحية في حال عدم تلقي جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وهو قرار تم اتخاذه في تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

اقرأ أيضا: باحثون يحددون فيروسا مسببا لمرض التصلب اللويحي

وفي إيطاليا، وقعت صدامات مع الشرطة وبعض المشاجرات المحدودة ظهر السبت، خلال تظاهرة مناهضة للتلقيح في وسط روما.


واعتصم نحو ألف شخص بعد الحصول على ترخيص من الشرطة وسط روما، وأرادت مجموعة صغيرة من المتظاهرين المغادرة في موكب غير مصرح به باتجاه الوسط التاريخي، إلا أن سيارات الشرطة وقوات مكافحة الشغب منعتهم من ذلك.


ونُظمت عدة تظاهرات في أماكن أخرى من إيطاليا احتجاجا على بطاقة التطعيم وعلى فرض اللقاح على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ50 عاما.

 

وعلى صعيد العالم، فإن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا بلغ 326 مليونا و993 ألفا و900 حالة مؤكدة منذ ظهور الجائحة في ووهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019، فيما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس 5 ملايين و554 ألفا و824 حالة.


أما بخصوص اللقاحات، فقد تلقى 59.7 بالمئة من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، فيما تم إعطاء 9.63 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم حاليا إعطاء 33.58 مليون جرعة كل يوم.


في المقابل، فقد بلغت نسبة السكان في البلدان المنخفضة الدخل الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل ضد كورونا 9.5 بالمئة.



أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا