آخر الأخبار

بيع وجه "مارلين مونرو" بـ 195 مليون دولار في مزاد بنيويورك

نيويورك - أ ف ب الأربعاء، 11 مايو 2022 01:49 م بتوقيت غرينتش

أصبح رسم بورتريه لمارلين مونرو يحمل توقيع الرسام أندي وارهول، بيع في مقابل 195 مليون دولار خلال مزاد أقامته دار كريستيز الاثنين في نيويورك، أغلى عمل فني من القرن العشرين في تاريخ المزادات.

 

وبعد أربع دقائق فحسب من انطلاق المزاد في قاعة مزدحمة بمقر كريستيز في نيويورك خلال الاحتفال بافتتاح مزادات الربيع، بيعت لوحة "شوت سايج بلو مارلين" التي رسمها أندي وارهول سنة 1964 بعد عامين من وفاة النجمة الهوليوودية، وبلغ سعرها بالضبط 195,04 مليون دولار، شاملاً النفقات.

 

وفيما كان العشرات من وسطاء كريستيز يتلقون عروض الشراء بواسطة هواتفهم، صدر العرض الرابح من القاعة نفسها التي كانت اللوحة معروضة فيها.

 

وأفاد عدد من خبراء المزادات الذين كانوا حاضرين بأن صاحب العرض الرابح هو تاجر الأعمال الفنية الأمريكي لاري غاغوسيان الذي يملك صالات عرض تحمل الاسم نفسه، ولكن لم يتضح ما إذا كان اشتراها لنفسه أو نيابة عن أحد زبائنه.

 

ولم تشأ دار كريستيز المملوكة للملياردير الفرنسي فرنسوا بينو إعطاء أي توضيحات عن الشاري.

 

ومع أن "شوت سايج بلو مارلين" بيعت بسعر أدنى بقليل من ذاك الذي توقعته كريستيز وهو 200 مليون دولار، تمكنت اللوحة من تحطيم الرقم القياسي السابق للأعمال الفنية من القرن العشرين في المزادات الذي كانت تحمله لوحة "نساء الجزائر (النسخة 0)" لبابلو بيكاسو (179,4 مليون دولار في أيار/مايو 2015).

 

ألوان مشبعة

 

ولا يزال السعر القياسي المطلق لكل الأعمال الفنية مجتمعة في تاريخ المزادات ومن كل الحقب، مسجلا للوحة "سالفاتور موندي" لليوناردو دا فنتشي التي بيعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 في مقابل 450,3 مليون دولار في مزاد لدار كريستيز.

 

وكان رسم البورتريه الشهير للممثلة الأمريكية والأيقونة العالمية مارلين مونرو (1926-1962) من ضمن مجموعة أعمال طرحتها للبيع مساء الاثنين مؤسسة توماس ودوريس أمان في زيوريخ التي تحمل اسم صديق وارهول تاجر الأعمال الفنية وهاوي الجمع السويسري توماس أمان الذي توفي بمرض الإيدز عام 1993، وشقيقته دوريس.

 

وستخصص كل إيرادات القطع الأربع والثلاثين التي بيعت (من 36 ضمتها المجموعة) والبالغة 317 مليون دولار، لتمويل "أعمال خيرية" مرتبطة "ببرامج صحية وتربوية" موجهة للأطفال حول العالم، وفق دار كريستيز.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا