آخر الأخبار

صحيفة تركية: لا يمكن إعادة اللاجئين قبل تهيئة البيئة الآمنة

لندن - عربي21 الجمعة، 13 مايو 2022 02:16 ص بتوقيت غرينتش

نفى الصحفي التركي، حسن يلشين، صحة ادعاءات أحزاب المعارضة التركية، حول إمكانية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في غضون عامين مع "الطبل والزمر"، مؤكدا أنه لا يمكن إعادة اللاجئين قبل تهيئة البيئة الآمنة.

وفي مقال نشرته صحيفة " صباح"، تساءل يلشين عن سبب تغذية كراهية الأجانب في تواريخ معينة، من قبل أحزاب المعارضة، عبر الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة، مشيرا إلى أن بعض السياسيين يقومون بحسابات قصيرة المدى، ويضرون بمستقبل البلاد وسياستها الخارجية.

وأضاف: "بعد غرق روسيا في أوكرانيا، هناك احتمال بحدوث تغييرات كبيرة في سوريا، حيث اضطرت روسيا إلى سحب قدر معين من قوتها نتيجة لأزمات أعمق قد تواجهها في الأيام المقبلة، ويمكن أن تضطر موسكو إلى إنهاء وجودها تماما في سوريا".

 

اقرأ أيضا: ما تفاصيل مشروع أردوغان لإعادة مليون لاجئ إلى سوريا؟

ورأى أن انسحاب روسيا من سوريا سيكون منطقة مناورة جديدة تماما لتركيا، حيث ستصبح أنقرة أقوى ضد الشراكة بين الولايات المتحدة وحزب الاتحاد الديمقراطي.

واعتبر أنه يمكن للاجئين السوريين أن يلعبوا دورا مهما في بناء الأمن المستقبلي لتركيا، مضيفا: "قد يكون هؤلاء الأشخاص، الذين تعلموا اللغة التركية ولديهم علاقات قوية في تركيا، استمرارا لتركيا في سوريا".

ووفق الكاتب، فإن سياسة الرئيس التركي حول ما يجري في تركيا تعتمد على التخطيط طويل الأجل، وهذا هو السبب في أن أردوغان لا يزال يدلي بتصريحات أكثر مسؤولية، ويعمل على إنتاج المشاريع الملموسة، بينما يطارد شخص آخر الفقاعات السياسية الرخيصة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا