آخر الأخبار

قتلى زلزال أفغانستان يصل لـ1500.. والأمم المتحدة "عاجزة"

كابول- وكالات الخميس، 23 يونيو 2022 05:52 ص بتوقيت غرينتش

ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب أفغانستان إلى نحو 1500 قتيل، في وقت أعلنت فيه الأمم المتحدة أنها لا تمتلك قدرات البحث والإنقاذ في أفغانستان.


وأعلنت الحكومة الأفغانية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب شرق البلاد إلى 1500 قتيل.


ونقل حساب "تويتر" التابع للإمارة الإسلامية لأفغانستان، "ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد ليصل إلى 1500 قتيل ونحو ألفي مصاب".

 

— TOLOnews (@TOLOnews) June 22, 2022

 

وأعلن المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في أفغانستان، رامز الأكبروف، الأربعاء، أن الأمم المتحدة لا تمتلك قدرات البحث والإنقاذ في أفغانستان، لافتا إلى أن تركيا هي "أفضل" من يمكنه توفيرها.

وقال الأكبروف، الذي يقوم بتنسيق العمليات الإنسانية في أفغانستان، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عالمية: "تحدثنا بشأن ذلك مع السفارة التركية هنا على الأرض وهم بانتظار طلب رسمي" من السلطات.

 

اقرأ أيضا: أكثر من ألف قتيل في زلزال عنيف ضرب جنوب شرق أفغانستان

وأضاف: "لن نتمكن من تقديم مثل هذا الطلب إلا بعد المناقشة مع سلطات الأمر الواقع وبناءً على الواقع على الأرض في الوقت الحالي".


وأوضح الأكبروف أنه بينما لم تطلب طالبان رسميًا بعد المساعدة من فرق البحث والإنقاذ الدولية، فقد قامت الأمم المتحدة بالفعل بالتواصل مع الدول في المنطقة لمعرفة ما إذا كانت مستعدة ومتاحة" للمساعدة في جهود الإنقاذ.


وتابع: "فرقنا ليس بحوزتها المعدات اللازمة لانتشال الناس من تحت الأنقاض. هذا يجب أن يعتمد في الغالب على جهود السلطات، التي لديها أيضا قيود معينة في هذا الصدد".


وضرب، صباح اليوم، زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر، شرق أفغانستان على بعد 46 كيلومترا من ولاية خوست الواقعة على الحدود مع باكستان.


وكانت مصادر محلية قد أشارت إلى أن الزلزال ألحق أضراراً بعشرات المنازل في المنطقة، لأن أغلب المباني ليست قوية بما يكفي لتحمل أي هزات أرضية، وقد تسبب أيضاً في انزلاق الأراضي في بكتيكا.

 

— TOLOnews (@TOLOnews) June 22, 2022

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا