الملائكةُ والشياطينُ

19-Jan-23 - 09:59 AM

إن قانون الملائكة والشياطين الذي يحكم منطق الخطاب السياسي للنخب العربية يعدّ أحد أهم العقبات في طريق منع انكسار محاولات البناء والتغيير. إنه المنطق الذي دمّر كل أمل في بناء خطاب سياسي عقلاني مسؤول يقطع مع تطرف الأيديولوجيا السياسية ويحارب طاعون الأحقاد الشخصية..

التفاصيل

أخطر الوباء

12-Jan-23 - 10:26 AM

كتب محمد هنيد: نقصد بمصطلح "الحقد الاجتماعي" حالة الكراهية أو الضغينة المتبادلة بين الأفراد والجماعات والطبقات والطوائف والقبائل والجهات.. وحتى بين الشعوب. الحقد الاجتماعي هو الوضع النفسي أو السلوكي المرَضي الذي يعبر عنه الأفراد أو المجتمعات تجاه بعضهم..

التفاصيل

كأس العالم ولحظة "البشت" الحاسمة

05-Jan-23 - 10:10 AM

كأس العالم العربية تاريخ لن يُنسى بعد فوز السعودية على صاحب اللقب وفوز تونس على وصيف البطل فرنسا وبلوغ المغرب دور النصف النهائي ونجاح قطر في الاستضافة والتنظيم..

التفاصيل

كأس العالم وصحوة القوة الناعمة

29-Dec-22 - 09:37 AM

هل انتهت حقا بطولة كأس العالم؟ نعم لقد خُتمت المباريات وانتهت بفوز فريق الأرجنتين باللقب، لكنّ التصفيات الحقيقية بدأت للتو. لقد شكلت كأس العالم قطر 2022 منعرجا تاريخيا على أكثر من صعيد، لا سيما ما تعلق بالواجهة الحضارية والصدام الثقافي بين الشرق والغرب..

التفاصيل

الأكذوبة الوطنية

22-Dec-22 - 09:45 AM

ظهرت الأنظمة الاقليمية أو الوطنية أشد بشاعة وإجراما من كل الجيوش المستعمرة، فما كانت الجيوش الغربية باستثناء الجيش الروسي قادرة على ارتكاب الجرائم المتوحشة التي ارتكبت في حق شعب سوريا مثلا. وما كانت جيوش المنظومات الديمقراطية قادرة على حرق المتظاهرين في الشوارع كما فعل نظام الوكالة العسكرية في مصر..

التفاصيل

السعودية وإيران.. "موسم الرياض" في مواجهة "مهسا أميني"

08-Dec-22 - 10:26 AM

لن تفلح مواسم الرياض في منع الشعوب من المطالبة بحقوقها الأساسية وعلى رأسها الحق في التعبير وفي المشاركة السياسية ولن يفلح قمع المتظاهرين الإيرانيين في إيقاف مطالب الجماهير بوضع حد لمهزلة حكم الملالي القمعي المتخلف..

التفاصيل

"المثليون" في كأس العالم.. الصراع الحضاري

01-Dec-22 - 01:33 PM

في أوروبا تفرض المجتمعات والسلط على الأجانب احترام لغتها وثقافتها وقوانينها وتقاليدها، وهو أمر طبيعي في دول تعمل على صيانة وحدتها الاجتماعية والثقافية واللسانية بشكل عام. فالمهاجر الجديد يجب أن يتقن لغة البلد الذي يعيش فيه وينضبط وفق قوانينه ومنواله الثقافي..

التفاصيل

كأس العالم لم تعد رياضة

24-Nov-22 - 08:30 AM

ستبقى كأس العالم العربية 2022 حاضرة في ذاكرة الأجيال لعقود طويلة لا لأنها أول كأس عربية فقط بل لأنها مثلت منعرجا تنظيميا وجيوستراتيجيا كبيرا وهو الأمر الذي يفسر الهجمة المرعبة التي تعرضت لها قطر خلال عشر سنوات منذ بدء إسناد التنظيم..

التفاصيل

كأس العالم.. قراءة في ردود فعل الشارع والنخب

17-Nov-22 - 04:27 AM

الكأس في قطر حديث العالم اليوم لا بحجم الإبهار والنجاح الذي حققته الدوحة بما هي اليوم وجه العرب وصوتهم وصورتهم فقط، لكنه أيضا بفعل ما حفّ بأول كأس عربية من جدل تداخل فيه السياسي بالرياضي بالدبلوماسي بالثقافي العقائدي وخاصة بالبعد الحضاري.

التفاصيل

كأس العالم وصراع العروش

10-Nov-22 - 08:51 AM

الخوف كل الخوف من أن يغري المنوال القطري دولا عربية أخرى بالاستفاقة وتحويل ثرواتها البشرية والطبيعية الضخمة في مصر وليبيا والجزائر والسودان والعراق والمغرب وتونس واليمن... إلى روافع لنهضة حضارية شاملة..

التفاصيل

مُخرجات "جامعة الاستبداد" العربية

03-Nov-22 - 10:25 AM

لم تكن الجامعة في أصل نشأتها إلا أداة استعمارية خارجية للتحكم والتوجيه حيث يتسنى لها إدارة القرار العربي وصياغته بما يتماشى مع مرحلة الاستعمار الجديد أو الاحتلال غير المباشر الذي دشنته المنطقة مع ما يسمى الدولة الوطنية أو دولة الاستقلال..

التفاصيل

كأس العالم.. قطر واللعب مع الكبار

27-Oct-22 - 10:04 AM

ممنوع على شعوب المنطقة وعلى دولها أن تحقق أي نجاح خارج عن الإطار الذي أقره سايكس بيكو ومن وراءهما. ممنوع على حكام المنطقة الخروج عن شروط الطاعة حتى ولو كان ذلك في إطار المنافسة على تنظيم فعاليات عالمية..

التفاصيل

تجدد الحراك في تونس

20-Oct-22 - 09:59 AM

كثيرة هي القراءات التي تؤثث المشهد وتبحث عن تفسير للكارثة التي حلّت بالوطن والثورة: فكيف لشعب كان ملهما لشعوب العالم أن يستكين ويصمت ويرضى بتغوّل الاستبداد وعودة آلة القمع بأشد مما كانت عليه.

التفاصيل

هل يستحق أن يُسمّى إعلاما؟

06-Oct-22 - 09:49 AM

السؤال هو التالي: لماذا استبسلت الأذرع الإعلامية العربية في تدمير كل محاولات التغيير للخروج من دائرة الاستبداد رغم تضحيات الشعوب؟ ولماذا خانت رسالة الإعلام المقدّسة واصطفت إلى جانب قوى الموت الجاثمة على صدر الأمة؟

التفاصيل

وداعا إليزابيت

15-Sep-22 - 09:17 AM

السؤال هو التالي: لماذا حافظت بريطانيا على نظامها الملكي من جهة وقامت من جهة ثانية بتفتيت كل الممالك الأخرى في بلادنا بدءا بالخلافة العثمانية ثم تصفية ما أمكن من الملكيات العربية في مصر والعراق بشكل خاص؟

التفاصيل

الفكر القومي العربي وفاجعة النهايات

08-Sep-22 - 10:28 AM

أغرب ما في نهايات المشروع القومي العربي حقائق لا تصدّق: كيف يكون المشروع قوميا عربيا وهو يشتغل بالوكالة عند المشروع الصفوي الفارسي؟ كيف يكون مشروع الخميني القائم على سبّ صحابة رسول الله وأمهات المؤمنين متقاطعا مع المشروع القومي العربي ومحور المقاومة والممانعة؟

التفاصيل