أخبار متعلقة

لبنان

معالم الواقعية المكيافيلية في مواجهة صعود التيارات الشمولية

تسمح دراسة كتاب بونوا بإظهار أبعاد قراءة آرون لمكيافيلي، فقد تأثر تحليل آرون بعمق، وبشكل مباشر، أو غير مباشر، بالتحليل الذي قدمه كتاب (المكيافيلية قبل مكيافيلي، ومعه، وبعده)، يُبرز بونوا أولاً، وقبل آرون ـ كي يرضي نفسه بذلك ـ الروابط العميقة بين الممارسة الفاشية ومذهب مكيافيلي..

31-Jan-23 11:44 AM

لبنان يحبط خطط تنظيم الدولة لاستهداف مستشفى وكنيسة ومنشآت أخرى

المتهمون ينحدرون من طرابلس شمال لبنان وينتمون لعائلات لها سوابق في العمل مع تنظيم الدولة

30-Jan-23 04:55 PM

قنبلة البيطار وملعب «حزب الله» المصفّح

بشكل مفاجئ ومستغرب، وبعد توقفه لأكثر من سنة، استأنف قاضي التحقيقِ العدلي طارق البيطار التحقيق في ملف تفجير مرفأ بيروت، فأخلى سبيل خمسة موقوفين، وادعى على ثمانية أشخاص جدد.

30-Jan-23 04:27 AM

البطريرك الماروني يدعو لمواصلة التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.. ويهاجم القضاة

دعا البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، الأحد، المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت طارق البيطار، إلى مواصلة تحقيقاته لإجلاء الحقيقة..

29-Jan-23 07:13 PM

"القوة الناعمة" لا تصنع دولة قوية

وللعلم، فإنه حتى القوة الأمريكية الناعمة القائمة على السينما والفن والإعلام والثقافة بكل أشكالها الفنية والشعبية بما فيها الأكل والشرب والأزياء، لم تكن لتصمد وتتمدد لولا ذراع القوة الأمريكية الخشنة، ولا ننسى مقولة ابن خلدون الشهيرة بأن المغلوب دائما يقلد الغالب، ولولا أن أمريكا غالبة عسكريا في كل أصقاع العالم، لما وصلت ثقافتها وقوتها الناعمة أبعد من الحدود الأمريكية. لهذا، نهيب بأي بلد عربي يحاول أن يبني قوة ناعمة، أن يعمل في الآن ذاته على صناعة القوة الصلبة كدرع واق للقوة الناعمة وألا يعتمد على القوة الخشنة لأي جهة خارجية، فطالما أنك لا تمتلك الذراع العسكري القوي، فستظل أنت وقوتك الناعمة مهما بلغت من الشأو، ستظل تحت رحمة الخارج. وحتى الحماية الأمريكية صارت باهظة الثمن وتقوم على الابتزاز والإذلال، ولم تعد ناجعة حتى في حماية منابع النفط في المنطقة. ولو نظرنا اليوم إلى القوى الناعمة العملاقة في العالم كألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية في ظل موازين القوى المضطربة والمتزعزعة اليوم، لوجدنا كيف أن القوى الناعمة مهما انتشرت وهيمنت وسيطرت، تظل في مهب الرياح عند أول تهديد عسكري. لهذا بادرت ألمانيا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا فورا إلى تخصيص أكثر من مائة مليار يورو للتسليح وبناء القوة العسكرية، بعد عقود من الاعتماد على القوة الأمريكية للحماية. وحتى اليابان وكوريا الجنوبية لا محل لهما من الإعراب في عالم اليوم إذا لم تبادرا إلى بناء القوة الخشنة، للحفاظ على القوة الناعمة العظيمة التي بنتاها على مدى عقود. وقد وصل الأمر بالصين قبل أيام إلى تهديد اليابان بالقول؛ إن اليابان إذا لم تلتزم حدودها وتجلس ساكتة، فإنه سيحدث لها ما حدث لأوكرانيا. لاحظوا هذا الاستخفاف الصيني بقوة اليابان الناعمة. لماذا؟ لأن اليابان عملاق اقتصادي، لكنها قزم عسكري مثل كوريا الجنوبية وألمانيا. كل اختراعات ومنتجات اليابان وكوريا الجنوبية وقوتهما الناعمة الجبارة، لم تشفع لهما عندما تتحرك القوة الخشنة. نعم أوروبا متقدمة أكثر من روسيا، لكنها تجد نفسها الآن أمام الجبروت الروسي في مهب الريح.

28-Jan-23 04:06 AM

التحقيق في انفجار مرفأ بيروت يخلق أزمة جديدة داخل القضاء

أعلن بيطار الاثنين استئناف التحقيق، متجاهلا الضغوط والتعطيل السياسي-القضائي الذي يواجهه منذ تكليفه بالملف.

27-Jan-23 12:21 PM

لبنان... بلاد في قبضة الشارع

ليس مستغرباً هذا الذي يجري في لبنان. عندما تفقد الدولة هيبتَها، ويصبح القانونُ وجهة نظر تخدم صاحب اليد الطولى التي تملك القوة وتتحصَّن بالسلاح، يتحوَّل البلد إلى مزرعة، وتحلّ شريعة الغاب مكان القانون

27-Jan-23 03:59 AM

هل يقضي الانقسام السياسي على التحقيق في انفجار مرفأ بيروت؟

اثارت الاتهامات التي وُجّهت إلى بعض أبرز الشخصيات السياسية في لبنان غضب النخبة السياسية خاصة بعد قرار منع المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار من السفر.

26-Jan-23 10:09 PM

انهيار غير مسبوق لسعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار

سجلت الليرة اللبنانية، انهيارا كبيرا على سعر صرفها أمام الدولار، في ظل الأزمة القضائية التي تضرب البلاد.

26-Jan-23 02:46 PM

لبنانيون يحاولون اقتحام قصر العدل بسبب عرقلة التحقيق بانفجار مرفأ بيروت

تجمع محتجون لبنانيون في محيط قصر العدل بالعاصمة بيروت، الخميس، محاولين اقتحام المبنى للاحتجاج على خطوات اتخذت هذا الأسبوع لعرقلة التحقيق في انفجار مرفأ بيروت الذي وقع عام 2020..

26-Jan-23 11:53 AM

كيف نصون لبنان وكيف تُستَرجعُ الدولة؟

لا يمكن فهم التردي العام الذي يعيشه لبنان بمعزل عن الخلل الوطني الخطير في ميزان القوى.

26-Jan-23 03:38 AM

حزب الله يواكب الحراك الخارجي.. فرنجية كـ"خط 29" سياسي

صهيب جوهر يكتب: بعيداً عن مشهدية الاحتدام القضائي وتبعاتها المنتظرة، يمم حزب الله وجهه شطر القوى السياسية بهدف تحريك الملف الرئاسي في ظل حالة التحول الإقليمي الجارية في المنطقة بين إيران والقوى المناوئة لها

26-Jan-23 01:37 AM

رسائل برموز غريبة على هواتف اللبنانيين تثير مخاوف الاختراق

أعرب لبنانيون عن قلقهم من عمليات اختراق واسعة، بعد وصول رسائل لهواتف العديد من الأشخاص، تحمل رموزا وكودات غريبة إلى هواتفهم عبر رسائل نصية قصيرة.

25-Jan-23 04:52 PM

النائب العام بلبنان يفرج عن الموقوفين بانفجار المرفأ.. ويستدعي قاضي التحقيق

أمر النائب العام اللبناني، بإخلاء سبيل كافة الموقوفين على خلفية انفجار مرفأ بيروت. بعد يوم من عاصفة قضائية تمثلت بتوجه الاتهامات له من قبل قاضي التحقيق طارق البيطار.

25-Jan-23 01:50 PM

مئات "المودعين" بلبنان يحتجون أمام المصرف المركزي (شاهد)

نفذ المئات من أصحاب الحسابات المصرفية "المودعين" في لبنان، الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام المصرف المركزي ببيروت، رفضا لسياساته المالية بعد إصداره ثلاثة تعاميم بشأن سعر صرف الدولار..

25-Jan-23 12:54 PM

تقرير: انهيار مصر اقتصاديا عواقبه أكثر دمارا من لبنان.. "رغم التشابه"

يعاني المصريون الآن من نفس المشاكل التي يعاني منها اللبنانيون. ولكن إذا ساءت الأمور أكثر، فإن تداعيات ذلك على مصر ستكون أكثر دمارا..

25-Jan-23 08:46 AM