أخبار متعلقة

عرب

الريسوني: الربيع العربي "مظلوم" وشعوبنا تواجه جحيم الثورات المضادة

أكد الرئيس السابق للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني، أن العالم الشعوب العربية التي خرجن قبل اثني عشرة سنة للمطالبة بإنهاء الظلم والنهب والاستبداد، تعيش اليوم جحيم مواجهة الثورات المضادة، المدعومة من "الصهيونية ودهاقنة الغرب".

27-Jan-23 02:03 PM

تنبؤات المنجمين فلكيا.. احتمالات ممكنة أم ترويج لسيناريوهات معينة؟

ما مدى علمية تلك التوقعات والتنبؤات؟ وهل هي مبنية على قواعد علمية وحسابات فلكية أم هي احتمالات ممكنة وتخيلات مفترضة؟ وما علاقة تلك التنبؤات بعلم الفلك والأبراج والنجوم؟ وهل للسياسة والأجندات السياسية علاقة بها؟..

21-Jan-23 11:45 AM

أطلقوا سراح العلماء والدعاة المظلومين

لا يوجد شيء في الإسلام بعد العقيدة والأخلاق أعظم من مبدأ العدالة الشاملة لكل تصرفات الإنسان، وكل حركاته، وما يجول في قلبه..

21-Jan-23 11:28 AM

قياديون سابقون في "القومي الإسلامي" يتبرؤون من تبرير الاستبداد

هل القوميون العرب في تونس ديمقراطيون أم انقلابيون؟ وهل سيكون نقد مزيد من القيادات القومية لمسار ما بعد 25 تموز (يوليو) "عودة للوعي"، ومؤشرا عن مراجعات فكرية سياسية عميقة وتطورا في اتجاه "التبرؤ" من المواقف الانقلابية السابقة، أم مجرد "تعديل" تحسبا لتغير موازين القوى وطنيا وفي المنطقة؟

20-Jan-23 11:27 AM

الملائكةُ والشياطينُ

إن قانون الملائكة والشياطين الذي يحكم منطق الخطاب السياسي للنخب العربية يعدّ أحد أهم العقبات في طريق منع انكسار محاولات البناء والتغيير. إنه المنطق الذي دمّر كل أمل في بناء خطاب سياسي عقلاني مسؤول يقطع مع تطرف الأيديولوجيا السياسية ويحارب طاعون الأحقاد الشخصية..

19-Jan-23 09:59 AM

المؤشر العربي.. الدين والتديّن في الحياة الاجتماعية والسياسية

يقول حسين عبد العزيز: الرأي العام العربي، وإن كان يرفض أي تأثير لرجال الدين في كيفية تصويت الناخبين واستخدام الدين للحصول على تأييد الناس لسياسته، إلا أنهم متحفظون نحو عملية الفصل بين الدين والسياسة..

14-Jan-23 09:35 AM

أخطر الوباء

كتب محمد هنيد: نقصد بمصطلح "الحقد الاجتماعي" حالة الكراهية أو الضغينة المتبادلة بين الأفراد والجماعات والطبقات والطوائف والقبائل والجهات.. وحتى بين الشعوب. الحقد الاجتماعي هو الوضع النفسي أو السلوكي المرَضي الذي يعبر عنه الأفراد أو المجتمعات تجاه بعضهم..

12-Jan-23 10:26 AM

قدح مقامات عليا

السؤال الذي يدور في خلد الكثيرين في البلاد التي تحكمها أنظمة شمولية، وتكاد تغيب عنها الشفافية والحوكمة هو: لماذا يحرص القانون في هذه البلاد على إبقاء رأس النظام في منأى عن المساءلة، بل تصبح أي أسئلة توجه له، أو أي انتقاد بمثابة مخالفة للقانون، ومس بهيبة الدولة، قد تصل عقوبتها إلى عقوبة الخيانة العظمى، أو تهديد استقرار البلاد وإشاعة الفوضى!

31-Dec-22 11:39 AM

الفرق بين الهوية الثقافية المتحركة والهوية العرقية الجامدة

إن أي طرح لهذه الهوية الثلاثية المركبة على هذا النحو المغالط في نفس المكان والزمان فهو غير مستقيم وغير صحيح ولا يكتب له البقاء ابدا مع الاحتفاظ بوحدة الوطن والشعب الواحد في أية دولة عربية كما كانت عليه بعد الفتح الإسلامي منذ 14 قرتا إلى اليوم للتحول الثقافي..

24-Dec-22 09:59 AM

مقاربة للموقف من الأخلاقي والقيمي والإنساني

ربما كان من المفيد، حتى لا نقول من الضروري، أن نعيد طرح أسئلة على أنفسنا، بهدف القيام بمراجعة لدور الإبداع الفكري والأدبي والفني في مجتمعنا، وصولاً إلى حالة صحية في هذا المجال، تساهم في إخراجنا من أدواء أودت بنا وبالوطن إلى أوضاع لا يقبلها أحد..

24-Dec-22 08:15 AM

الأكذوبة الوطنية

ظهرت الأنظمة الاقليمية أو الوطنية أشد بشاعة وإجراما من كل الجيوش المستعمرة، فما كانت الجيوش الغربية باستثناء الجيش الروسي قادرة على ارتكاب الجرائم المتوحشة التي ارتكبت في حق شعب سوريا مثلا. وما كانت جيوش المنظومات الديمقراطية قادرة على حرق المتظاهرين في الشوارع كما فعل نظام الوكالة العسكرية في مصر..

22-Dec-22 09:45 AM

المسيحيون العرب وخدمة التراث العربي ولغته

حظي التراث العربي ولغته بعناية الناطقين به وغير الناطقين، فرأينا سريعا من دخلوا الإسلام، أو عاشوا بين جنبات حواضره، سرعان ما تعلموها وأتقنوها، بل وخدموها أكثر من كثيرين من أهلها، وقد رأينا عددا غير قليل ممن قعدوا القواعد، وأسهموا بسهم وافر في خدمتها..

22-Dec-22 09:33 AM

التمييز في المجتمعات العربية ضد المرأة معيق أساسي للتنمية

رغم الخطوات التي اتخذتها دول المنطقة العربية على المستويات الإجرائية والتشريعية فإن القضاء على التمييز ضد المرأة ما زال بعيد المنال. فهناك مجموعة من القيم المتجذرة في السياق الثقافي والاجتماعي تحول دون ذلك..

17-Dec-22 09:29 AM

كرة القدم بين تطلعات الشعوب وحسابات الأنظمة

يعيش العالم هذه الأيام على وقع نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.. ومنذ انطلاق أول دورة لكأس العالم في ثلاثينيات القرن الماضي في الأرغواي بأمريكا الجنوبية ولعبة الجلد المدور أكثر الرياضات شعبية وأهمية وتأثيرا في الرأي العام الدولي شعوبا وأنظمة..

15-Dec-22 11:55 AM

وتَبْقَى الحَقيقَة غَريبَة، ومُريبَة، وضائعَة

لا يعنيني أن أتوقف عند إدارة ما من تلك الإدارات الأمريكية المتعاقبة، ولا عند هذا السياسي أو ذاك، هذا الرئيس أو ذاك، هذا " البوش" أو " الأوباما" أو "الترامب" أو " البايدن" أو.. أو.. إلخ.. لأمايز بين الفروق الشَّعْريَّة الطفيفة، فكلٌ من الطينة والعجينة والبيئة والطبيعة نفسها.

12-Nov-22 02:55 AM

التعليم في فكر الإصلاحيين العرب.. محمود قابادو نموذجا

استشعر الشيخ قابادو الخطر المحدق بالإيالة التّونسية، والخطر الفرنسي المتربّص بها على حدودها الغربية، بعد احتلال الجزائر سنة 1830م، فاستنهض بشعره روح المقاومة حتى قبل أن يقع ما يخشاه من احتلال، فكان له مرة أخرى فضل السّبق في ذكر الفرنسيين..

10-Nov-22 10:11 AM