أخبار متعلقة

رأي

عن العلاقة العضوية بين الثقافة والهوية.. ماذا عن دور الدين؟

الهوية لغةً: هي كلمة مركبة من ضمير الغائب (هو) كقولنا (هو الله) ولا إله إلا (هو) مضاف إليه ياء النسبة لتدل الكلمة على عملية تحديد لكيان بعينه معرف بنفسه، متميز عن غيره، والهوية اصطلاحا هي عبارة عن مجموعة من الصفات المتكاملة، والعناصر المتفاعلة فيما بينها..

31-Jan-23 12:20 PM

كيف يكون الإنسان حرا وفاعلا ومترجما لآية الاستخلاف في الأرض؟

لعقل الإنساني أداة مطلوبة لغيرها ولها دور العلة الفاعلة فعلا يحقق شروط الاستعمار في الأرض لسد الحاجات العضوية أولا والمكملات الذوقية التي تضفي عليها معنى جمالي يزين أدوات حماية الكيان العضوي في المسكن والملبس والمأكل والعنفوان الرامز إلى السلامة البدنية والصحة على ألا تكون على حساب حرية إرادته وكرامته.

30-Jan-23 01:03 PM

الاستعداد لسيناريو مصر دولة فاشلة

تمر مصر اليوم بأزمة اقتصادية هي الأصعب على الإطلاق من حيث الحجم والعمق والتأثير على المجتمع والدولة معاً..

28-Jan-23 09:50 AM

ميلوني إلى ليبيا.. تضارب القيم والمصالح

انتقاد ميلوني اللاذع جدا للرئيس الفرنسي ماكرون كان صريحا بل فظا وكشفت فيه قبح السياسة الفرنسية تجاه الدول التي خضعت للاستعمار الفرنسي ولا تزال تدور في فلكها وتستغل فرنسا ثرواتها الطبيعية أبشع استغلال..

28-Jan-23 09:38 AM

البرهان معهم وعليهم

قبل نحو ثلاثة أسابيع وقف البرهان خطيبا أمام نفر من ضباط وجنود الجيش قائلا إنه في حال إجراء انتخابات عامة، وفشل حزب في الحصول على أغلبية تؤهله للحكم، أو حدوث أي انتهاك لـ"الثوابت" فإن الجيش جاهز لـ "التحرك"..

28-Jan-23 08:46 AM

الريسوني: الربيع العربي "مظلوم" وشعوبنا تواجه جحيم الثورات المضادة

أكد الرئيس السابق للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني، أن العالم الشعوب العربية التي خرجن قبل اثني عشرة سنة للمطالبة بإنهاء الظلم والنهب والاستبداد، تعيش اليوم جحيم مواجهة الثورات المضادة، المدعومة من "الصهيونية ودهاقنة الغرب".

27-Jan-23 02:03 PM

جاب الله: غياب فقه آداب الاختلاف ساهم في تشتت التيار الإسلامي وإضعافه

من المعوقات في عمل أبناء المشروع الإسلامي، فهم بعض العاملين الدعوة فهما جزئيّا، ثم قصروا جهدهم عليه وتعصبوا له، ورفضوا غيره من الأركان، ثم بنوا العلاقات مع غيرهم بناء على ذلك الفهم، فمن وافقهم والوه وأيّدوه وتواصلوا معه، ومن خالفهم تركوه وربما قاطعوه وحاربوه بحملات التشويه والتحذير.

27-Jan-23 11:55 AM

الحركات الإسلامية وثورات الربيع العربي

انتهت مرحلة مهمة من مراحل تطور الحركات والأحزاب الإسلامية في المنطقة العربية في نسختها السائدة التي تشكلت منذ ما يقارب القرن رغم محاولات التجديد والتطوير والمراجعات..

26-Jan-23 12:05 PM

الحريات واستراتيجية الإخوان المسلمين في المرحلة القادمة

لو كان لي كلمة، أو قرار في جماعة الإخوان المسلمين، لسعيت لوضع مشروع استراتيجي لا تهتم الجماعة بغيره في هذه المرحلة، وما يليها، والكلام هنا ليس موجها للإخوان كتنظيم فقط، بل لدوائرهم الأخرى، ويدخل في هذه الدوائر: التيار الإسلامي بكل فصائله..

26-Jan-23 09:14 AM

لماذا كنا مسلمين تحت الاحتلال وأصبحنا جزائريين فقط بعد الانفصال؟!

عبارة الجزائر الجزائرية (Algèrie algerienne) التي نطق بها أول مرة الجنرال ديغول، في خطابه أثناء الثورة في مستغانم سنة 1959، لا قيمة لها إطلاقا دون تحديد اللغة الوطنية المستعملة رسميا وسياديا في الجزائر المستقلة!

24-Jan-23 12:27 PM

كتاب "المراجعات والبدائل" للرئيس منصف المرزوقي

لكتاب يعيد تعريف السياسة بما هي نضال من أجل حياة أفضل للجميع، ويتوسع في تحليل آليات النضال القديمة والقادمة وأشكال الالتزام الاجتماعي المنبثقة من الطبيعة البشرية والمؤثرة فيها، ليصل الى خلاصة الخلاصات المتمثلة في علوية المنظومة القيمية الأخلاقية القادرة على تحقيق مصلحة الفرد

23-Jan-23 06:02 PM

عقيلة صالح ينقض عهوده.. لماذا؟

في مستهل جلسة مجلس النواب الاثنين الماضي، فاجأ رئيس المجلس، عقيلة صالح، كثيرين من بينهم شريكه في التفاهمات الأخيرة، رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، وأنصاره من المراهنين على تحقيق تقدم على المسار السياسي عبر توافق بين النواب والأعلى للدولة..

21-Jan-23 11:57 AM

أطلقوا سراح العلماء والدعاة المظلومين

لا يوجد شيء في الإسلام بعد العقيدة والأخلاق أعظم من مبدأ العدالة الشاملة لكل تصرفات الإنسان، وكل حركاته، وما يجول في قلبه..

21-Jan-23 11:28 AM

لنقاتل من أجل تحرير الصحراء "الغربية"!

بعد اعتلائه سدة الحكم بالبلاد، وبعد زيارات خص المغرب بها، صار الزعيم الإفريقي أكثر التزاما بالنص المكتوب ومعه لازمة التذكير بحقوق "الشعب الصحراوي" ونضاله من أجل الحرية التي أصبحت تشكل عنصرا مركزيا فيها..

21-Jan-23 10:49 AM

نَحنُ في الغَابَة.. شِئْنا أمْ أَبَيْنا..

أما آن أن يستيقظ ضمير هذا العالم، ويرفع صوته ويستخدم سلطته ويتحرك بفاعلية ليوقف جرائم الاحتلال الصهيوني اليومية ضد الفلسطينيين، وهو يرى ويسمع عن قتلى وجرحى، واعتقالات ومداهمات للمدن والبلدات والقرى والمخيمات..

21-Jan-23 10:34 AM

التفكير في مرحلة ما بعد دفن الاتفاق النووي

الاتفاق النووي الإيراني مات من زمن، لكنّ أحداً لا يريد أن يُقيم الجنازة ويُشيّعه. السؤال الذي يطرح نفسه هنا، لماذا؟ الولايات المتّحدة كما هو الحال بالنسبة إلى إيران تريد إبقاء الموضوع حاضراً في خلفية المشهد لكي يُبقي القنوات مفتوحة بين الطرفين بانتظار اللحظة المناسبة..

21-Jan-23 10:15 AM