أخبار متعلقة

ثورات

الريسوني: الربيع العربي "مظلوم" وشعوبنا تواجه جحيم الثورات المضادة

أكد الرئيس السابق للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني، أن العالم الشعوب العربية التي خرجن قبل اثني عشرة سنة للمطالبة بإنهاء الظلم والنهب والاستبداد، تعيش اليوم جحيم مواجهة الثورات المضادة، المدعومة من "الصهيونية ودهاقنة الغرب".

27-Jan-23 02:03 PM

الملائكةُ والشياطينُ

إن قانون الملائكة والشياطين الذي يحكم منطق الخطاب السياسي للنخب العربية يعدّ أحد أهم العقبات في طريق منع انكسار محاولات البناء والتغيير. إنه المنطق الذي دمّر كل أمل في بناء خطاب سياسي عقلاني مسؤول يقطع مع تطرف الأيديولوجيا السياسية ويحارب طاعون الأحقاد الشخصية..

19-Jan-23 09:59 AM

العرب والتباس مفهوم الهوية وإشكالاتها.. سؤال ما بعد الثورات

من المهم أيضا الانتباه إلى أنّ الإيديولوجيا كثيرا ما تمثّل عاملا يشكّل وعي الناس بهوياتهم على نحو معين يقصي بقية العناصر ويجعل تمثلها محرّفا ويجرّ إلى إقصاء الآخر المختلف، كأن تجعل البعد العرقي أو الديني أو اللغوي المحدّد الأبرز لتمثلها..

13-Oct-22 12:40 PM

هل يستحق أن يُسمّى إعلاما؟

السؤال هو التالي: لماذا استبسلت الأذرع الإعلامية العربية في تدمير كل محاولات التغيير للخروج من دائرة الاستبداد رغم تضحيات الشعوب؟ ولماذا خانت رسالة الإعلام المقدّسة واصطفت إلى جانب قوى الموت الجاثمة على صدر الأمة؟

06-Oct-22 09:49 AM

هل للربيع العربي نفس آخر؟

كانت الأموال الخليجية تحت الطلب وأعطت للانقلاب أجنحة لكن مقابل قصقصة أجنحة الأمل المصري في التحول إلى دولة نمر وهي تملك كل قدرات النمور وتزيد عليها موقعا استراتيجيا..

30-Aug-22 10:32 AM

واجب الاستبداد بالوفاء لبعضه

الحرص الرسمي العربي على الأوطان، هو حرص على وظيفة الحاكم العربي وسلطته الأمنية التي اختزل فيها الوطن، وتفاقمت بسببه الكوارث بإعدام الحياة السياسية وقمع الحريات وزيادة وتيرة القهر والقمع والفساد وتبديد الثروات..

28-Aug-22 09:45 AM

أفقْ يا شعب.. فلستَ عظيما!

كثيرة جدا هي الصروح التي تهاوت فسقطت أمام أعيننا، مرجعيات ومدارسُ ومذاهب وشخصيات وقامات.. كنّا نعدّها إلى وقت قريب مراجعَ وقيادات تُنير السبيل لشعوب الأمة فإذا هي أخطر خناجر الاستبداد وأشدها فتكا..

25-Aug-22 10:10 AM

النصر معقود في نواصي الشعوب

الثورات تتعثَّر وتتعسَّر، إما بسبب الكيد والبطش أو بسبب قلة خبرة من يشعلونها في مراحل ما قبل وما بعد الانتصار، ويعلمنا التاريخ أنه ما من ثورة تمشي في خط مستقيم، ولهذا كثيرا ما تتوه في منعطفات وتنتكس عند منحنيات بعينها، ولكنها لا تموت تماما..

06-Aug-22 06:47 AM

هل انتهت قصة الربيع الديمقراطي في العالم العربي؟ نقاش هادئ

الدارسون لتاريخ الثورات يفسرون التحولات التراجعية الجارية في بلدان ما يطلق عليه الربيع العربي بأنها ارتدادات وانكسارات طبيعية في مسلسل التغييرات العميقة التي ستقبل عليها المنطقة. معنى ذلك، أننا نتابع حلقة من حلقات المسلسل ولسنا بصدد نهاية القصة..

13-Jun-22 11:17 AM

كتاب يناقش موقف القارة الأفريقية من الثورات العربية

في كتابه "الثورات العربية وأفريقيا "يحاول د. حلمي شعراوي الخبير بالشأن الأفريقي أن يربط بين الثورات العربية وأفريقيا عبر قرابةا سبعين عاما، بداية من ثورة يوليو عام 1952 بقيادة جمال عبد الناصر ورفاقه مرورا بالثورة السودانية عام 1964 وكذلك الثورة الثانية عام 1985 وكذلك الثورة الجزائرية..

02-Jun-22 10:34 AM

هل أخفقت الثورات العربية في إنجاز أهدافها؟ كتاب يجيب (2من2)

أصبحت الإمبراطورية الجديدة المهيمنة عبارة عن عائلات تجارية وأسر حاكمة احتكارية ونظم استبدادية، تبدو في ظاهرها حضارية جداً و إنسانية جداً، ولكنها في جوهرها محكومة من قبل شركات احتكارية أخطبوطية، تدار من قبل مليارديرات أفراد أو عائلات متنفذة بلا حدود..

24-May-22 09:30 AM

هل أخفقت الثورات العربية في إنجاز أهدافها؟ كتاب يجيب (1من2)

شكلت الثورات العربية إخفاقاً حقيقيًا لكل من الأنظمة التسلطية العربية والحركات الإسلامية الأصولية في آن معًا، وأثبتتْ أن العالم العربي قادر على اتباع طريق ثالثة، للخلاص من الفخ الذي وجدت فيه الشعوب العربية، منذ عقود تقوم على أساس بناء الدولة المدنية الحديثة، أي دولة القانون..

23-May-22 10:44 AM

استحالة البناء وتمدّد الخراب

آفة أساسية تنخر جسد الأمة وشعوبها وجماعاتها منذ قرون وهي آفة القابلية للتناحر والتقاتل والتحاسد والتباغض التي أتت على الأخضر واليابس وأفشلت كل مشاريع النهوض. وهي آفة لا علاقة بها بقانون التدافع الإنساني الذي هو مبدأ أزلي..

05-May-22 09:25 AM

ثورات الربيع العربي إذ تعيد تشكيل موقع العرب إقليميا ودوليا

إننا بين يدي كتاب، دسم في محتواه، وعميق في تحليله، تناول مرحلة من أهم وأخطر المراحل التي مرت بها أمتنا العربية، ولازال تأثيرها ممتدا إلى الآن؛ لذا، فهو كتاب لا يسقط من يد الباحثين في الشؤون السياسية، وصنَّاع القرار السياسي في وطننا العربي، والقارئ المهتم بالشأن الوطني والقومي.

04-Mar-22 09:29 AM

شيطنة الثورات و"العشرية السوداء" في تونس

شيطنة الثورات استراتيجية دوليةٌ محكمةُ التأسيس والبناء والتنفيذ نهضت بها أطراف إقليمية يومَ كانت القوى العالمية والنظام الرسمي العربي أعجز من مواجهة الملايين الزاحفة في الساحات والميادين..

17-Feb-22 10:00 AM

الإرهاب.. سلاح الثورات المضادة

بعد عشر سنوات من عمر التحولات الاجتماعية والسياسية التي عرفتها المنطقة تقف الأمة على أطلال خراب عظيم سبّبه رفض النظام الرسمي العربي الاستجابة لمطالب الثورات بعد أن قرر محاربتها بالحديد والنار والإرهاب..

03-Feb-22 10:18 AM