آخر الأخبار

حفتر يستجدي وقف النار.. وتواصل أزمة تصدير النفط (ملخص)

عربي21- حسين مصطفى الأربعاء، 08 يوليو 2020 07:26 م بتوقيت غرينتش

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر مستعد لتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا، متهما حكومة طرابلس بأنها غير راغبة في ذلك على ضوء الانتصارات الأخيرة التي أحرزتها، في حين تواصلت أزمة تصدير النفط بعد منع ناقلة من التحميل بميناء السدرة.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي: "في مرحلة ما عندما دعونا القادة الرئيسيين السادة حفتر، والسراج، وعقيلة صالح، في كانون الثاني/ يناير هذا العام قبيل مؤتمر برلين، كان الجيش الوطني الليبي (قوات حفتر) يعتقد أن موقفه على الأرض أقوى، ولم يكن مستعدا لتوقيع وثيقة اعتبرها السراج مقبولة".


وأضاف: "الآن، فإن قوات حفتر، بحسب تقييماتنا، مستعدة لتوقيع مثل تلك الوثيقة بشأن وقف إطلاق نار فوري، لكن هذه المرة حكومة طرابلس هي التي لا تريد فعل ذلك، معتمدة على الحل العسكري". بحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية.


وأعرب وزير الخارجية عن أسفه، لأنه رغم إعلان جميع الأطراف أنه لا حل عسكريا للصراع الليبي، إلا أن هذا لا يترجم إلى خطوات عملية.

حفتر يمنع تحميل ناقلة نفط


أحبط حرس المنشآت النفطية التابع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تحميل ناقلة تتبع المؤسسة الوطنية، بالنفط الخام من ميناء السدرة شرقي مدينة سرت.


وقالت المؤسسة الوطنية، في بيان لها، إنها حاولت إجراء العمليات الفنية لتحميل ناقلة النفط الخام "دلتا أوشن" في ميناء السدرة النفطي؛ "وللأسف، لم يسمح حرس المنشآت النفطية للناقلة بدخول الميناء".

 

اقرأ أيضا: النفط الليبية: قوات حفتر منعت تحميل ناقلة بميناء السدرة

ونقل البيان عن رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، قوله، "إننا مستعدون لاستئناف تصدير النفط على الفور.. نجدد دعوتنا مرة أخرى لجميع الأطراف، إلى تسهيل عملنا".


وأشار إلى استمرار مشاورات المؤسسة مع جميع الأطراف، لإيجاد طرق للمضي قدماً بما يضمن سلامة العاملين ومرافق المؤسسة الوطنية للنفط.


انتخابات مجلس الدولة

 
تجرى الأسبوع القادم انتخابات في مجلس الدولة الليبي (أعلى هيئة استشارية) لاختيار رئيس للمجلس ونائبين له.

 

وقال عضو المجلس، عادل كرموس في حديث لـ"عربي21"، إن هذه الانتخابات هي الاستحقاق الخامس على التوالي للانتخابات التي تجري سنويا منذ اتفاق الصخيرات عام 2015.

 

وأضاف كرموس أن النظام الداخلي للمجلس يقرر إجراء انتخابات سنوية لمكتب الرئاسة بالكامل حيث سيتم انتخاب رئيس ونائبين، وسيجري التصويت عن طريق الاقتراع السري في جلسة علنية منقولة على أغلب القنوات المرئية.


وتمنى المسؤول الليبي أن يتخذ مجلس النواب الليبي مثل هذه الخطوة "حتى يخرج من عنق الزجاجة وننتقل من مرحلة الجمود إلى التحرك السياسي الذي نأمل أن ينهي كل الصراعات التي لم ينتج عنها إلا الدمار والأحقاد".

 

أفران بشرية لمعارضي حفتر


لا تزال جرائم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ترهونة ومحيطها تتكشف يوما بعد يوم، بفعل عمليات البحث التي تقوم بها فرق خاصة تابعة لحكومة الوفاق الليبية.

وفي هذا السياق، بثت فضائية ليبية، الأربعاء، مقطعا مصورا يظهر أماكن احتجاز استخدمتها قوات حفتر لتعذيب المعارضين تشبه "الأفران".

ويسلط المقطع، الذي بثته فضائية "فبراير" (خاصة)، الضوء على شكل آخر من أشكال الانتهاكات التي ارتكبتها قوات حفتر بحق معارضيها، بخلاف المقابر الجماعية، وعمليات زرع الألغام في مناطق المدنيين ومنازلهم.

وتظهر في المقطع زنازين ضيقة للغاية لا يمكن للمحتجز داخلها سوى الجلوس في وضع القرفصاء، مع أبواب حديدية محكمة الإغلاق.

July 7, 2020


ألمانيا تدعو لجعل سرت والجفرة "منزوعة السلاح"


دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الأربعاء، الأطراف الليبية لجعل سرت والجفرة منطقة منزوعة السلاح كخطوة أولى لإطلاق المفاوضات.


وقال ماس خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، إنه مضى 6 أشهر على مؤتمر برلين لكن الوضع يزداد سوءا في ليبيا مع كل أسبوع يمر، كما أن جائحة كورونا لم توقف الحرب المستمرة هناك.

 

وأضاف أنه في وقت أغلق فيه العالم أبوابه بسبب الجائحة، إلا أن تدفق الأسلحة والمقاتلين الأجانب استمر إلى ليبيا، و"حان وقت وقف هذه المهزلة في ليبيا".

 

واستطرد: "سنسخدم كافة الإجراءات التي بحوزتنا بما فيها العقوبات لمنع تحويل ليبيا إلى ساحة حرب للقوى الخارجية".

غوتيريش: ألغام حفتر خلفت الكثير من القتلى 


أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، أن مليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد خليفة حفتر والمرتزقة التابعين لها زرعوا ألغاما أودت بحياة الكثير من المدنيين.

 

وقال غوتيريش خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: "عندما انسحبت قوات حفتر والمرتزقة المرتبطون بها من ضواحي طرابلس الجنوبية، ورد أنهم زرعوا عبوات ناسفة وألغاما أرضية".

 

اقرأ أيضا: ثروات ليبيا الضائعة.. وأطماع الدول العظمى (إنفوغراف)

وأضاف غوتيريش، أن ذلك "أدى إلى إصابة وقتل مدنيين كانوا يحاولون العودة إلى منازلهم، بالإضافة إلى أفراد المنظمات الإنسانية غير الحكومية المكلفة بتطهير هذه الأجهزة الفتاكة".


بعثة تحقيق أممية إلى ليبيا

 
ورحب غوتيريش، "بقرار مجلس حقوق الإنسان إنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في ليبيا، للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان منذ بداية عام 2016، وتعزيز المساءلة".

وحذر من "مغبة اشتداد حدة التوتر في وسط ليبيا"، مشيرًا إلى أن "الأمم المتحدة تعمل مع الأطراف المعنية لمنع انتشار الصراع في منطقة الهلال النفطي الليبي التي تستمد منها البلاد ستين بالمئة من مواردها النفطية".

 

وأضاف: "الحصار الحالي لليبيا كلف أكثر من ستة مليارات دولار من العائدات المفقودة، وألحق أضرارا بالبنية التحتية النفطية".


مندوب ليبيا يهاجم الإمارات


هاجم مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، الطاهر السني، الإمارات معبرا عن رفض بلاده لمشاركة أبو ظبي في أي حوار سياسي بشأن ليبيا.

 

وعبر السني في كلمة له أمام الأمم المتحدة الأربعاء عن رفض بلاده لأي مبادرة أحادية صنعت من قبل أطراف دولية لدعم طرف بعينه، مستنكرا تهديد مصر بتسليح القبائل.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا