آخر الأخبار

نتنياهو يضغط على ملك المغرب لزيارة الاحتلال قبل الانتخابات

عربي21- أحمد صقر الثلاثاء، 26 يناير 2021 01:06 م بتوقيت غرينتش

كشف موقع إسرائيلي، عن اتصالات يقودها مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع القصر الملكي في المغرب، من أجل الضغط على العاهل المغربي محمد السادس لزيارة إسرائيل.


وذكر موقع "واينت" العبري، أن مسؤولين في ديوان رئيس حكومة نتنياهو، وفي مقر الأمن القومي التابع لديوانه، "يجرون اتصالات مع القصر الملكي في المغرب بهدف تنسيق زيارة للعاهل المغربي محمد السادس إلى إسرائيل خلال الأسابيع القادمة، وربما فور انتهاء فترة الإغلاق المفروض على مطار بن غوريون".


وأكد مسؤولون مطلعون للموقع، أن "العاهل المغربي يشترط لزيارته إلى إسرائيل، بأن تشمل زيارة رام الله والاجتماع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس"، بحسب ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.


وأشار مسؤولون ديبلوماسيون، إلى أنه "ليس من المؤكد أن يوافق العاهل المغربي على زيارة إسرائيل قبل إجراء انتخابات الكنيست، لعلمه بأن نتنياهو قد يوظف الزيارة في حملته الانتخابية"، علما بأن انتخابات الكنيست المقبلة من المنتظر أن تجري في آذار/ مارس 2021.

 

اقرأ أيضا: التطبيع يلقي بظلاله على "العدالة والتنمية" المغربي

وقال مسؤول لـ"واينت" :"هناك اتصالات، ومحاولات، لكن من الصعب رؤية هذا يتحقق، نحن نعرف أن ديوان رئيس الحكومة ومجلس الأمن القومي يريدون هذا، لكن من غير المؤكد أنهم سيتمكنون من تحقيق هذا قبل الانتخابات، ومن يدري، من الممكن أن يفاجئنا الملك بقدومه".


وسبق أن وجه نتنياهو المتهم بالفساد، الدعوة لملك المغرب من أجل زيارة تل أبيب، خلال محادثة جرت بينهما قبل نحو شهر.


وصادقت حكومة الاحتلال الأحد الماضي على "اتفاق إقامة العلاقات بين الطرفين، فيما تم توقيع اتفاق لتسيير رحلات مباشرة بين الجانبين، ومن المتوقع أن تفتح إسرائيل قريبا مكتب اتصال إسرائيلي في الرباط، سيتولى مسؤوليته الديبلوماسي دافيد جوبرين".


وكشف الموقع، أن "المغرب يسعى هذه الأيام إلى ترميم إحدى العمارات في مدينة تل أبيب، سيستخدمها مقرا لمكتب الاتصال المغربي، وكان يفترض أن يتم افتتاح هذا المكتب نهاية شهر كانون ثاني/يناير الحالي لكن قد يتم إرجاء ذلك بسبب الإغلاق".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا