آخر الأخبار

استنكار أوروبي لسحب ترخيص "الجزيرة مباشر" في السودان

لندن- عربي21 الإثنين، 17 يناير 2022 03:08 م بتوقيت غرينتش

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، عن أسفها إزاء قرار سحب ترخيص قناة "الجزيرة مباشر" القطرية، بتهمة "التناول غير المهني" للشأن السوداني، و"مخالفة سلوكيات وأعراف وأخلاقيات المهنة".

وقالت البعثة في تغريدة عبر حسابها في تويتر: "يأسف الاتحاد الأوروبي لسحب سلطات الدولة السودانية رخصة قناة الجزيرة مباشر".

وأضافت: "حرية التعبير والإعلام من الحقوق الأساسية التي يجب ضمانها، لا يمكن للديمقراطية أن توجد بدون حرية الصحافة".

 

يأسف الاتحاد الأوربي لسحب سلطات الدولة السودانية رخصة قناة الجزيرة مباشر.

حرية التعبير والإعلام من الحقوق الأساسية التي يجب ضمانها. لا يمكن للديمقراطية أن توجد بدون حرية الصحافة.

— European Union In Sudan (@EU_SUDAN) January 17, 2022

 

واستنكرت السفارة الأمريكية في الخرطوم أمس القرار، وقالت إنه خطوة إلى الوراء في حرية الصحافة التي تعد حجر الزاوية في التحول الديمقراطي.

 

Yesterday's revocation of Al Jazeera's license is a step backward for freedom of the press, a cornerstone of the democratic transition.

— US Embassy Khartoum (@USEmbassyKRT) January 16, 2022

 

وأدانت شبكة الجزيرة القرار الصادر عن وكيل وزارة الإعلام المكلف، نصر الدين أحمد بسحب ترخيص مكتب "الجزيرة مباشر" في السودان، إضافة إلى سحب ترخيص مراسل "الجزيرة مباشر" في السودان محمد عمر.

 

اقرأ أيضا: قتلى بقمع التظاهرات بالسودان.. والقوى تبحث المبادرة الأممية

واعتبرت السلطات السودانية أن القرار جاء بسبب ما اعتبرته "تناولا غير مهني" من القناة للشأن السوداني "يعمل على ضرب النسيج الاجتماعي بالبلاد، ببث محتوى إعلامي مخالف لسلوكيات وأعراف وأخلاقيات المهنة وأدبيات الشعب السوداني".

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا