آخر الأخبار

جهات مستفيدة من التضخم وأخرى متضررة.. تعرف عليها

عربي21- سلمى بن براهيم السبت، 06 أغسطس 2022 02:16 م بتوقيت غرينتش

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الفئات المتضررة من التضخم والمستفيدين منه.

وقالت المجلّة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مكتب إحصاءات العمل قد أصدر مؤشر أسعار المستهلك الخاص به في 13 تموز/ يوليو الذي أظهر ارتفاع أسعار كل شيء بنسبة 9.1 في المئة في المتوسط من حزيران/ يونيو 2021 إلى حزيران/ يونيو 2022، وهي قفزة أكبر مما كان يتوقعه الاقتصاديون.

وبحسب واين بي غراي، أستاذ الاقتصاد في جامعة كلارك في ووستر بولاية ماساتشوستس، فإن معدّل التضخم المعلن من مؤشر أسعار المستهلك هو المعدل المتوسط، حيث ترتفع بعض الأسعار وينخفض البعض الآخر على أساس شهري، وبالتالي، فإن مدى تأثرك يعتمد على ما تشتريه وما تبيعه.

 

وفي ما يأتي أكبر المستفيدين والخاسرين في التضخم:

المستفيدون من بالتضخم


المقترضون الذين لديهم قروض قائمة بفائدة ثابتة


يستفيد الأشخاص الذين اقترضوا المال بالفعل ويسددون قروضا منخفضة الفائدة بأسعار فائدة ثابتة.

 

ويقول أحمد رحمان، أستاذ الاقتصاد المساعد في جامعة ليهاي: "أولئك الذين لديهم رهن عقاري بسعر فائدة ثابت أو قروض طلابية يعدون محميين نوعا ما من آثار التضخم الأكثر ضررا".

صناعة الطاقة


لن يفاجئك هذا الأمر إذا كنت تمتلك سيارة وتملأ خزان الوقود بشكل منتظم، حيث يقول إريك ديتون، الرئيس والمدير الإداري لشركة ذا والث إلاينس، وهي شركة استشارية استثمارية، إن العامل الرئيسي هو تغير المناخ والاستجابة العالمية له، لكن مشكلات سلسلة التوريد ونقص العمالة والحرب في أوكرانيا وكوفيد-19 كلها تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة أكثر.

 

ويوضح ديتون: "النتيجة هي أن منتجي النفط والغاز يحققون أرباحا قياسية، وكانت مخزوناتهم رائدة في السوق".

 

اقرأ أيضا: توقعات بمعدلات فلكية للتضخم ببريطانيا وتراجع القدرة الشرائية

مصنعو السيارات الكهربائية


بعد سنوات من المبيعات الحماسية، تعدّ الشركات التي تصنع السيارات الكهربائية من المستفيدين من التضخّم، حيث ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة من السيارات الكهربائية في الربع الثاني من سنة 2022 بنسبة 13 في المئة مقارنة بالربع الأول، وسجلت رقما قياسيا جديدا.

وربما كان من الممكن بيع المزيد من السيارات، لو لم يكن مصنعو السيارات الكهربائية يعانون من نقص في أشباه الموصلات، وهي مكونات حيوية للمركبة الكهربائية، ولكن إذا استمر التضخم في رفع أسعار الغاز، فمن المتوقع أن يستمر الطلب على المركبات الكهربائية.

صناعة المواد الغذائية


وأشارت المجلّة إلى أن التضخم لم يكن قاسيا عموما على صناعة المواد الغذائية، ولكن ليس الجميع طبعا. فإذا تحدثت إلى أصحاب المطاعم فسيخبرونك كيف سحقهم الوباء والتضخم الحالي، لكن مصنعي المواد الغذائية، مثل معالجي الدواجن يصرّحون بأنهم يقومون بعمل جيد.

حيال هذا الشأن، يقول ديتون: "تمثل روسيا وأوكرانيا حوالي 30 بالمئة من إنتاج القمح العالمي، وقد أدت الحرب إلى انخفاض كبير في الإنتاج وما يقابله من قفزات في الأسعار. ونتيجة لذلك، استفاد العديد من منتجي الأغذية من ارتفاع الأسعار".

جامعو القطع النادرة


تنتهي قائمة المستفيدين من التضخم بملاحظة ممتعة، خاصة إذا كنت تفكر في بيع بطاقات البيسبول التي جمعتها عندما كنت طفلا، أو مجموعة العملات المعدنية الخاصة بك، حيث يقول ديتون إن "المقتنيات مثل الفنون الجميلة والنبيذ والسيارات القديمة قد استفادت من فترات التضخم الزمنية، حيث يفقد الدولار قوته الشرائية". 

وإذا كنت مستثمرا في الفنون الجميلة، فقد تصبح من المستفيدين قريبا، حيث خلصت منصة التداول ماستر ووركس إلى أنه خلال هذا الوقت ارتفعت قيمة الاستثمار في الفن أكثر من قيمة الذهب مقارنة بالفترات التضخمية السابقة.

الخاسرون جراء التضخم


من يتقاضى راتبا أو دخلا ثابتا


إذا لم يزد راتبك أو دخل التقاعد الخاص بك بينما يتسبب التضخم في ارتفاع الأسعار، فقد يجعلك ذلك تعاني من ميزانية متوترة.

وتوضّح آن يورك، أستاذة الاقتصاد في كلية ميريديث في رالي بولاية نورث كارولينا أنه إذا تسبب التضخم في ارتفاع الأسعار بنسبة 5 بالمئة، بينما يرتفع راتبك بنسبة 3 بالمئة فقط، فلن تتمكن من الشراء بالقدر الذي اعتدت عليه.

 

ولعل ما زاد الطين بلة، أن الحد الأدنى الفيدرالي للأجور ظلّ عند أدنى قيمة له منذ قرابة الـ70 عاما. 

وإذا كنت مشتركا في الضمان الاجتماعي، فعادة ما تحصل على زيادة في تكلفة المعيشة في بداية كل سنة، ما يمكّن كبار السن من الصمود أمام ارتفاع الأسعار، ولكن الوضع قد يسوء إذا استمرت الأسعار في الارتفاع بعد إجراء هذا التعديل.

 

اقرأ أيضا: انهيارات دولية كبرى: العالم إلى أين ومن سيربح؟

الفقراء وذوو الدخل المنخفض


إذا كنت تعتمد على راتبك للعيش قبل ارتفاع التضخم، فمن المحتمل أن يصبح الأمر أسوأ، لأن راتبك اليوم لن يمكنك من شراء ما كنت تشتريه من قبل.

 

خلال الجائحة ومنذ ذلك الحين، شهد الكثير من الناس ارتفاعًا في الأجور. لكن متوسط أجور الموظفين في الوظائف منخفضة الدخل، لا سيما في قطاع الإقامة والخدمات الغذائية، لا يزال متخلفا وذلك وفقا لتقرير صادر عن مركز بيو للأبحاث.

المستأجرون


بشكل عام، ستظل مدفوعات الرهن العقاري الشهرية على حالها، ما لم ترتفع ضرائب الممتلكات الخاصة بك أو إذا كان لديك رهن عقاري قابل للتعديل. لا يعدّ المستأجرون محظوظين لأنه بمجرد أن ينتهي عقد الإيجار الحالي، فإنه يمكن للملاك رفع الإيجار، مع العلم أن الإيجارات آخذة في الارتفاع، حيث ارتفع مؤشر الإيجار بنسبة 0.8 بالمئة في حزيران/ يونيو، وهي أكبر زيادة شهرية منذ نيسان/ أبريل 1986 في الولايات المتحدة.

وعندما يرتفع دخلك الشهري، خاصة إذا كان لديك دخل شهري محدد، فإن الإيرادات الإضافية التي تدفعها للمالك ستنقص من ميزانيتك، ويزداد الأمر سوءا عندما تزداد تكلفة كل شيء آخر.

ونتيجة لذلك، وجد تقرير حديث لمركز بيو للأبحاث، أن العيش في منزل مع جيلين بالغين أو أكثر آخذ في الازدياد منذ فترة، ولكن الزيادة كانت أسرع بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاما.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا