آخر الأخبار

اعتصامان للفرقاء السياسيين يعمّقان الأزمة السياسية بالعراق

لندن- عربي21 الجمعة، 12 أغسطس 2022 05:48 م بتوقيت غرينتش

شهدت العاصمة العراقية بغداد، ومدن أخرى، اعتصامات ومظاهرات للفرقاء السياسيين، والمتمثلين بالتيار الصدري من جهة، والإطار التنسيقي الذي يضم قوى شيعية من جهة أخرى.

 

وبدأ أنصار "الإطار التنسيقي" العراقي، الجمعة، الخروج في مظاهرة قرب إحدى بوابات المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، بعد ساعات على أداء أنصار "التيار الصدري" صلاة جمعة موحدة قرب المنطقة ذاتها.


جاء ذلك استجابة لدعوات وجهها "الإطار التنسيقي" و"التيار الصدري"، الخميس، لأنصارهما، في إطار الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد على خلفية تعثر تشكيل الحكومة.

 

ويقول الإطار التنسيقي الذي يضم فصائل محسوبة على الحشد الشعبي، بالإضافة إلى قوى يقودها رئيسا الوزراء السابقان، نوري المالكي، وحيدر العبادي، إنه دعا أنصاره للاعتصام قرب بوابة "الجسر المعلق" المؤدي للمنطقة الخضراء، للمطالبة "بدعم الشرعية وحماية مؤسسات الدولة".

 

بدوره، دعا متحدث باسم اللجنة المنظمة لمظاهرات الإطار التنسيقي إلى عودة انعقاد جلسات البرلمان فورا، وقال إن العراق للجميع، مشددا على الحاجة إلى النزاهة واحترام هيبة الدولة، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق من اليوم، وجه زعيم "التيار الصدري"، مقتدى الصدر، رسالة إلى متظاهري "الإطار التنسيقي".


وقال الصدر في رسالته عبر حسابه على تويتر، "إننا وجماهير الإطار لا نختلف على وجود الفساد واستشرائه في البلاد، وإن اختلفنا مع قياداته في ذلك".

وشدد الصدر، على ضرورة أن تكون التظاهرات سلمية وتحافظ على السلم الأهلي.


وتظاهرات اليوم، هي ثاني تظاهرات يحشد لها "التيار الصدري" ومنافسه "الإطار التنسيقي" الشيعيان منذ اقتحام المنطقة الخضراء من قبل أتباع التيار الصدري في 30 تموز/يوليو الماضي احتجاجا على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء من قبل الإطار التنسيقي.

ومنذ نحو عشرة أشهر، تشهد عملية تشكيل الحكومة العراقية حالة من الانسداد السياسي، بسبب تمسك التيار الصدري ببرنامج الأغلبية الوطنية، بينما يحاول الإطار التنسيقي البقاء في حالة الأغلبية الشيعية وضمان حقوق "المكون الأكبر".

 

من جانب آخر، شرع الخميس معتصمو التيار الصدري داخل مبنى البرلمان اليوم برفع دعاوى قضائية للمحكمة الاتحادية العليا في العراق من أجل المطالبة بحل البرلمان العراقي الحالي وإلزام رئيس الجمهورية بتحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية وفقا للدستور العراقي حفاظا على سلامة البلاد وتجاوز الأزمات من خلال الالتزام بأحكام الدستور العراقي.

 

يشار إلى أن المادة 64 من الدستور العراقي، تنص على أن مجلس النواب يُحلُّ بتصويت الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، ويكون التصويت بناء على طلب من ثلث أعضاء المجلس، أو طلب من رئيس الوزراء، وبموافقة رئيس الجمهورية. وعند حلِّ مجلس النواب يدعو رئيس الجمهورية إلى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ الحل.

 

 

🟥 عاجل

استمرار نصب خيم الاعتصام امام اسوار المنطقة الخضراء في بغداد pic.twitter.com/2rcPCpqwsn

— آشوري (@Ashwryalraq) August 12, 2022

تظاهرات الدفاع عن الشرعية عند اسوار المنطقة الخضراء والبصرة ونينوى pic.twitter.com/bwIafY2MER

— قناة العهد (@ahadtv) August 12, 2022

بدء توافد متظاهري الاطار التنسيقي بالقرب من بوابة المنطقة الخضراء وباعداد كبيرة pic.twitter.com/KqAiqE1H4X

— علي الخالدي - Ali al-Khalidi (@alialkhalede) August 12, 2022

الحضور المليوني في المنطقة الخضراء الان
تحت درجة حرارة وصلت لنصف درجة الغليان

خطيب الجمعة
لا تراجع بقاموس الثورة ومستمرون لحين تحقيق مطالبنا والاعتصام هو لرسم ملامح العراق في المرحلة المقبلة pic.twitter.com/G4fh5Ra7hD

— حسين جثير (@HUSSAIN_J_HUZAM) August 12, 2022

استمرار تدفق الحشود البشرية من ثوار عاشوراء الى المنطقة الخضراء الان pic.twitter.com/22wjGEtljq

— سيد الخواطر (@AlkhwatrSyd) August 12, 2022

القوات الأمنية تمنع متظاهري الاطار من دخول المنطقة الخضراء بحاجز من مئات العناصر pic.twitter.com/uD2WtR96Oy

— سجاد الرئيس (@sajad_0313) August 12, 2022

أعداد المتظاهرين المساندين للإطار الشيعي عملاقة جداً في بغداد والتي تتواجد على أسوار المنطقة الخضراء الان#تظاهرات_حفظ_هيبة_الدولة pic.twitter.com/xGvwsBdVBg

— تقي الموسوي (@F8vg3nPFnjlYtf5) August 12, 2022

مصلي الجمعه يفترشون الارض
في ظل حراره الشمس
قرب المنطقه الخضراء #صلاه_الجمعه pic.twitter.com/PdhxpahTaf

— ابو سجاد الچريخي (@iiiqqq121) August 12, 2022

#جماهير الإطار الشيعي يبدأون بنصب الخيام على اسوار المنطقة الخضراء#الشعب_يحمي_الدولة #تظاهرات_حفظ_هيبة_الدولة pic.twitter.com/Kxcp9VWcHX

— قاصم الجبارين God's soldiers (@Azrael____313) August 12, 2022

بالصور .. إقامة صلاتي المغرب والعشاء قرب مجلس الشعب في المنطقة الخضراء بإمامة السيد إبراهيم الجابري#ثورة_محرم_الحرام#ثورة_عاشوراء pic.twitter.com/9vuZdHnYfC

— مؤسسة جامع الائمة للثقافة والاعلام (@jam3aama) August 12, 2022

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا