اقتصاد دولي

الإسترليني يرتفع بعد تراجع بريطانيا عن خطة خفض الضرائب

الجنيه الإسترليني سجل أعلى معدل منذ 22 أيلول / سبتمبر الماضي - جيتي
الجنيه الإسترليني سجل أعلى معدل منذ 22 أيلول / سبتمبر الماضي - جيتي

تمكن الجنيه الإسترليني من محو بعض خسائره أمام الدولار الأمريكي، حيث ارتفع خلال تداولات الاثنين، بعد أن أعلنت بريطانيا العدول عن خطة لإلغاء أعلى معدل لضريبة الدخل في البلاد.

وارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.49 في المئة مقابل الدولار الأمريكي، ولامس الإسترليني 1.128 دولار، وهو أعلى معدل للعملة منذ 22 أيلول / سبتمبر الماضي، في حين انخفض اليورو مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة 0.46% ليسجل 0.8735 جنيه إسترليني.

ويأتي صعود الإسترليني بعد تصريح وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتنج، بأن الحكومة ستتراجع عن اقتراحها بخفض الضريبة على الدخل البالغة 45 في المئة، بالنسبة للأشخاص الذين يتجاوز صافي دخلهم السنوي 150 ألف جنيه إسترليني.

وجاء إلغاء الخطة بعد أن أثار إعلان وزارة الخزانة البريطانية عن خطتها الأسبوع الماضي معارضة نواب حزب المحافظين الحاكم، وكذلك دعوة صندوق النقد الدولي للحكومة بالتخلي عن بعض بنود خطة الدعم، حيث تراجع الجنيه الإسترليني لأدنى مستوياته منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

ولامس الإسترليني 1.128 دولار، بعد تقارير إعلامية أفادت بالعدول عن الخطة، وهو أعلى معدل للعملة منذ 22 سبتمبر/ أيلول، وهو اليوم السابق لإعلان وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج عن "خطة نمو" جديدة تخفض الضرائب والقيود بتمويل من اقتراض حكومي واسع، والتي بثت الاضطرابات في الأسواق.

 

اقرأ أيضا: هل يتسبب صعود الدولار الجامح بانهيار عملات أخرى كبيرة؟

وقال في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إنه "لن يمضي قدما في إلغاء أعلى معدل لضريبة الدخل البالغة 45 بالمئة"، ويمثل القرار أول تراجع عن سياسة بالغة الأهمية في عهد رئيسة الوزراء ليز تراس التي تولت مهامها قبل أقل من شهر.

وأضاف: "واضح أن إلغاء الضريبة البالغة 45 بالمئة بات سببا لتشتيت الانتباه عن مهمتنا الأولى المتمثلة بالتصدي للتحديات التي تواجه بلدنا. ونتيجة لذلك أعلن بأننا لن نمضي قدما بإلغاء الضريبة".

 

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، ليز تراس، إن إلغاء هذه الشريحة "بات مشتتا للانتباه" مذكرة بأن أولويتها هي "بناء اقتصاد مع نمو مرتفع يمول الخدمات العامة الأساسية ويزيد الرواتب ويخلق فرصا في كل أنحاء البلاد".

 

النقاش (0)